أخبار » تعريفات

أحمد سعدات

26 حزيران / أبريل 2015 09:34

أحمد سعدات هو الأمين العام الحالي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ولد عام 1953 في بلدة دير طريف في الرملة، نزح مع أسرته إلى مدينة البيرة ودرس في معهد المعلمين في مدينة رام الله وحصل على شهادة دبلوم في علم (الرياضيات) تعرض للسجن عدة مرات، واشتهر إعلامياً بمعاداة الفكر الصهيوني.

تم اختياره أمينا عاما للجبهة الشعبية بعد اغتيال أمينها العام السابق أبو علي مصطفى على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي بصاروخين استهدفا مكتبه في مدينة رام الله، وظهر في أول خطاب له بعد توليه الأمانة العامة وأعلن عن مبدأ الجبهة الشعبية وهو (العين بالعين والسن بالسن والرأس بالرأس).

تعرض للاعتقال على يد الاحتلال "الإسرائيلي" مرات كثيرة وعلى يد الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

تم اختطاف سعدات من قبل مخابرات السلطة الفلسطينية وتم احتجازه في مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى أن قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمحاصرة مقر عرفات مطالبة بتسليمها سعدات وأربعة من رفاقه تتهمهم بالوقوف وراء اغتيال وزير السياحة الإسرائيلي "رحبعام زئيفي"، وتم عقد صفقة لفك الحصار عن مقر عرفات تم بناءً عليها سجن سعدات ورفاقه في سجن أريحا الفلسطيني تحت حراسة رجال أمن أمريكيين وبريطانيين.

في 14 مارس 2006 انسحب المراقبين الأمريكيين والبريطانيين من سجن أريحا، وبعد خمس دقائق دخلت قوة عسكرية إسرائيلية إلى مدينة أريحا حاصرت السجن وبدأت بهدم أجزاء منه، وبعد حصار دام 12 ساعة تم اعتقال سعدات ومجموعة من النشطاء الفلسطينيين.

في 15 مارس 2006 أعلنت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" أن سعدات سيقدم للمحاكمة، وفي 25 ديسمبر 2008 حكمت عليه محكمة الاحتلال العسكرية الإسرائيلية في سجن عوفر بالسجن 30 عاما.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟