أخبار » تعريفات

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

26 تشرين أول / أبريل 2015 09:39

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين هي حزب يساري فلسطيني متأثر بالفكر الشيوعي، وهي من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وتأسست الجبهة عام 1967 كامتداد للفرع الفلسطيني من حركة القوميين العرب، أسسها مجموعة من قياديي القوميين العرب وبعض المنظمات الفلسطينية التي كانت منتشرة في حينه وعلى رأسهم مؤسسها وأمينها العام السابق د. جورج حبش ومصطفى الزبري المعروف بأبو علي مصطفى ووديع حداد وأحمد اليماني وحسين حمود (أبو أسعد) ومحمد القاضي.

انضمت الجبهة إلى منظمة التحرير الفلسطينية عام 1968، وكان أمينها العام منذ التأسيس وحتى عام 2000 هو جورج حبش، حيث تنحى واستلم مصطفى الزبري (أبو علي مصطفى) منصب الأمين العام من بعده حتى تاريخ اغتياله في 27 أغسطس 2001 ليستلم منصب الأمين العام أحمد سعدات والمعتقل حاليا في سجون الاحتلال بعد اختطافه من سجون السلطة الفلسطينية مع 4 من أعضاء الجبهة الشعبية.

تعتبر الجبهة الشعبية من أبرز التنظيمات اليسارية، والتي تتبنى الكفاح المسلح لتحرير فلسطين، وقد اشتهرت برفضها للاتفاقيات التي تراها تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني منذ نشأتها وقد عارضت بشدة في فترة السبعينات اتفاقية كامب ديفيد التي أجراها الرئيس المصري الراحل أنور السادات مع "إسرائيل"، كما عارضت وبشدة الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية و"إسرائيل" المتمثلة باتفاقية أوسلو وما تمخض عنها.

تتعد الجبهة الشعبية أول فصائل المقاومة من حيث الأعمال النوعية، فهي أول من فجر حزام ناسف في سينما حين في القدس، وهي أول من استخدم سلاح خطف الطائرات ومبادلة الأسرى، بقيادة وديع حداد وليلى خالد.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟