أخبار » انشر خبراً

دعت للتسجيل المبكر للحمل

الأونروا : تضاعف معدل التسجيل المبكر للحمل بنسبة 6%

28 تشرين أول / يناير 2016 12:32

صورة توضيحية
صورة توضيحية

غزة- الرأي

دعت وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين" الأنروا" النساء الحوامل إلى التسجيل المبكر للحمل، مشيرة إلى أن الأنروا تقدم خدمات الرعاية ما قبل الولادة في جميع مراكزها الصحية المنتشرة في قطاع غزة .

 وبينت الأنروا في تصريح صحفي صباح الخميس تلقت" الرأي" نسخة عنه، أن  خدماتها الصحية ما قبل الولادة، تشمل فحص الجسم الشامل ومتابعات وفحوصات دورية، ومراقبة ضغط الحمل، ومرض السكري، وفقر الدم وصحة الفم والأسنان.

 وقالت إن الأونروا  تشجع النساء الحوامل للحصول على التقييم والفحص الأولي قبل الولادة في أقرب فرصة مبكرة قدر الإمكان، وذلك من أجل تحسين فرص الكشف المبكر والتعامل مع أي عوامل خطرة أو تعقيدات.

  وفي دراسة داخلية أجراها مركز الأونروا الصحي في خان يونس - جنوب قطاع غزة -  أشارت إلى أن 35% تقريباً من النساء الحوامل في منطقة خان يونس لا يسجلن وهن في المراحل الأولي من حملهن.

وبناء على ذلك، نوهت أن مركز خان يونس الصحي التابع للأونروا، اطلق في أكتوبر 2015 مبادرة بعنوان "أنا أدعم التسجيل المبكر للحمل"، والتي تهدف إلى زيادة نسبة اللاجئات المسجلات لخدمات الرعاية ما قبل الولادة في مراكز الأونروا الصحية وذلك خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل.

ومن أجل الوصول إلى أوسع جمهور ممكن، قام مركز الأونروا الصحي في مدينة خان يونس بتصميم وتوزيع نشرات معلوماتية مثل البوسترات والنشرات حول أهمية التسجيل المبكر للحمل، ومنح تقديم جلسات توعوية خاصة للنساء اللاتي يزرن المركز الصحي.

وشارك جميع كادر العمل في المركز الصحي بحيوية في حملة التواصل، بمن فيهم الأطباء والممرضات والقابلات وفريق عمل النظافة والذي يلعب دوراً مهماً في إرشاد المرضى إلى محطة الرعاية المناسبة ويستخدموا ذلك لرفع التوعية.

 وأفادت أنه الحملة وبحسب فريق العمل الصحي، أثبتت نجاحها، حيث تضاعف معدل التسجيل المبكر بنسبة حوالي 6% خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟