أخبار » الأسرة و المجتمع

بلغت 21،9% خلال العام المنصرم 2016

"أخصائية ولادة بغزة": لا ننصح بالولادة القيصرية إلا في الحالات الملحة

15 أيلول / مارس 2017 01:26

ولادة قيصرية
ولادة قيصرية

غزة- الرأي

أكدت أخصائية الولادة في مجمع الشفاء الطبي د. فادية ملحيس، أن  نسبة العمليات القيصرية شهدت في الفترة الاخيرة، استقراراً حول معدلها والذي بلغت نسبته حسب تقرير مركز المعلومات الصحي الفلسطيني 21.9% خلال العام 2016المنصرم.

وعن تداعيات الولادة القيصرية نوهت د. ملحيس،أن الطبيب يلجأ الى إجراء الولادات القيصرية في حالات عدة منها طول فترة وجود الجنين في الرحم أكثر من فترته المعتادة، مما يشكل خطورة عليه , و يكون ذلك بعد الأسبوع 42 من الحمل.

وقالت:" إن ضيق الرحم يتسبب في صعوبة خروج الجنين وهو ما يهدد سلامته وصحة الأم، كذلك عندما لا يكون الجنين في وضعه الأمثل للولادة، كأن يكون بوضع مخالف رأسه لأعلى ورجلاه لأسفل أو ما يسمى بالوضع المقعدي، أو على وضع جانبي يمثل خطرا عليه أو على الأم إذا استمر على ذلك.

وأضافت:" عند طول فترة المرحلة الثانية من مراحل الولادة وهي مرحلة الطلق، حيث تزداد حالة الأم سوءا إذا طال الوقت دون عملية التدخل الجراحي والقيام بالولادة القيصرية مما يضطرنا الى اجراء العمليات القيصرية كحل اضطراري فقط.

 كما نصحت الطبيبة ملحيس السيدات بعدم اللجوء الى حالات الولادة القيصرية إلا في الحالات الاضطرارية، تجنباً لما قد تسببه من مضاعفات، و نزيف والتصاقات .

يذكر أن عدد حالات الولادات القيصرية بلغت 4618 ولادة في مستشفى الولادة بمجمع الشفاء الطبي خلال العام المنصرم 2016 فيما بلغت عدد الولادات الطبيعية 13093 ولادة .

وتعد الولادة القيصرية هي الولادة التي يلجأ فيها الطبيب إلى الطريقة الجراحية لاستخراج الجنين مع المشيمة ، وذلك عندما يصعب على الطبيب القيام بعملية استخراج الجنين أو المشيمة أو كليهما بطريقة سليمة وطبيعية آمنة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟