أخبار » الأخبار الفلسطينية

النقابات والاتحاديات العمالية تشارك في إضراب الثلاثاء رفضا لقانون الضمان

14 آذار / يناير 2019 06:03

رام الله - الرأي

أعلنت النقابات الحرة والنقابات واللجان العمالية الحرة والنقابات والاتحادات المهنية والقطاعية والشركات والمصانع والمراكز والمؤسسات والمنشآت في كافة محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، المشاركة في إضراب شامل يوم غدٍ الثلاثاء، رفضاً لقانون الضمان الاجتماعي.

ووصل الجدال حوال قانون الضمان الاجتماعي مرحلة متقدمة، في ظل الدعوات لاحتجاجات ميدانية تدعم الاحتجاجات على مواقع التواصل الاجتماعي، ، قبل ان يتم  فرض تنفيذه ومحاسبة أرباب العمل في حال عدم إدخال أي موظف لديهم في الضمان الاجتماعي.

والقانون الحالي، هو نسخة معدّلة عن مشروع قانون تعرض لاحتجاجات كبيرة قبل سنتين، وأُدخلت عليه تعديلات شملت 11 بندًا تقريبًا، فيما بقيت 7 بنود أساسية تجد احتجاجًا كبيرًا من صحافيين ونشطاء وموظفين في القطاع الخاص.

فـ"القانون كارثي" كما يراه كثيرون عند النظر إلى معامل احتساب الراتب التقاعدي وهو 2%، وكذلك عند النظر إلى بند حرمان النساء من الراتب التقاعدي لأزواجهن بعد وفاتهم في حال كانت النساء يعملن، هذا إضافة لبنود أُخرى تتعلق بالتعطل عن العمل، وإجازة الأمومة، واحتساب الراتب التقاعدي على أساس الرواتب المدفوعة في السنوات الثلاث الأخيرة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟