أخبار » الأسرة و المجتمع

التسنين.. الأعراض وطرق التعامل معه

22 حزيران / فبراير 2019 08:16

11
11

يعد التسنين من المراحل الأولى المهمة في عمر الطفل، والتي يصاحبها عدد من الأعراض والاحتياجات لتخفيف الألم عن الرضع في هذه الفترة، كما تثير قلق الأمهات بشأن تأخرها أو حدوثها قبل موعدها.

ويحتاج الطفل منذ اليوم الأول إلى المتابعة مع الطبيب المختص لمراقبة تطوره يوما بعد الأخر، وتجنب المشكلات التي تلحق بالفم مثل التسوس والتهاب اللثة.

أنواع التسنين

1-ظهور الأسنان اللبنية

يبدأ الطفل التسنين في عمر 6 أشهر، وربما في سن 4 أشهر، وتكتمل الأسنان اللبنية تماما بعد بلوغ عامين

2-ظهور الأسنان الدائمة

يبدأ تغيير الأسنان اللبنية بالدائمة في عمر 5 سنوات، وتكتمل بظهور ضرس العقل في مرحلة البلوغ.

أعراض التسنين

- قلة النوم

-فرك الأذن والخد

-فقدان الشهية

-العض على الأشياء

-وضع الأصابع بالفم

-الإسهال

-القيء

-ارتفاع درجة حرارة الجسم

-احمرار وتورم اللثة

-البكاء

تخفيف آلام التسنين

يمكن اتباع بعض الإرشادات والنصائح للحد من ألم التسنين عند الأطفال، من خلال ما نشره موقع "colgate":

1-تدليك اللثة

يجب على الأم تدليك لثة الطفل برفق لتخفيف آلام التسنين في هذه الفترة، لكن لا بد من غسل يديها جيدا قبل البدء في ذلك؟

2- أطعمة باردة

يساعد مضغ الفواكه أو الخضراوات المطهية جيدًا والمجمدة في الفريزر على تخفيف ألم التسنين عند الرضع، كما يمكن استخدام البسكويت بشرط عدم احتوائه على السكر.

3- المسكنات

في حالة بكاء الطفل بسبب آلام حادة ناتجة عن التسنين، فيمكن أن يتناول دواء مسكن مثل باراسيتامول أو إيبوبروفين الموصى بهما لهذا العمر، بينما حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من استخدام أدوية التسنين التي تحتوي على البنزوكايين دون وصفة طبية لتسكين ألم اللثة.

وإذا تناول الرضيع أي من الأدوية التي تحتوي على البنزوكايين، يجب الانتباه إلى الأعراض التي تظهر عليه خلال دقيقة أو ساعة أو ساعتين بعد استخدام الدواء، وتشمل: تغير لون الجلد والشفاه والأظافر إلى الرمادي أو الأزرق، وقصر النفس، والدوران، والصداع، وسرعة ضربات القلب، وبالتالي يتوجب تلقي الرعاية الطبية فورا.

4-جيل التسنين

يعد جيل التسنين مطهرًا ومخدرًا موضعيًا، لكن لا ينصح بعض الخبراء باستخدامه، حيث يمكن أن يبتلعه الطفل فيسبب له مشكلات عديدة ربما تصل إلى الوفاة، كما ترفع الساليسيلات من خطر الإصابة بمتلازمة راي لدى الأطفال عند بلوغ أقل من 16 عامًا، لذا يراعى الابتعاد عن الجيل الذي يحتوي على هذا المركب.

ولا بد من اتباع جميع الإرشادات المكتوبة على العبوة ومراجعة الطبيب المختص قبل استخدام أي نوع، إلى جانب عدم وضع كميات كبيرة منه أو استعماله أكثر من 4 مرات يوميًا، ولا تتعدى مدة وضعه على منطقة الألم أكثر من دقيقة واحدة بحد أقصى قبل غسل الفم، وفقًا لموقع "webmd".

5-حلقة التسنين

يمكن استعمال الرضع حلقة التسنين الباردة بعد تنظيفها بالماء جيدا له أو إعطائه قطعة قماش مبللة للعض عليها.

ترتيب أسنان الرضع

تظهر القواطع السفلية أولا، ثم القواطع الأمامية، ثم الأسنان المجاورة للقواطع السفلية، ثم المجاورة للقواطع العلوية، ثم الضروس، ثم الأنياب.

وفي الصور أعلاه نوضح ترتيب ظهور الأسنان.

التسنين المبكر VS تأخر التسنين

يبدأ التسنين المبكر منذ الشهر الثالث من الولادة، وفي بعض الحالات، يولد الطفل بسن صغير داخل الفم، ويرجع ذلك إما لأسباب وراثية أو خطأ في توزيع الكالسيوم بجسم الطفل، كما يمكن أن يتأخر التسنين أكثر من عام ونصف، وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب المختص على الفور للتأكد من سلامة وصحة الطفل.

هل يسبب التسنين الحمى؟

تبلغ درجة حرارة الجسم العادية 37 درجة، ويؤدي التهاب اللثة الناتج عن التسنين إلى ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، لا يتعدى 37.5 درجة سليزيوس، لكن الأمر لا يصل إلى الحمى، التي تجعل درجة حرارة الطفل تصل إلى 38 درجة سليزيوس أو أكثر (100.4 درجة فهرنهايت)، وفقا لما ذكرته الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال

وفي حالة وصول درجة حرارة جسم الطفل إلى درجة 38 سليزيوس وقت التسنين، فيجب اصطحابه إلى الطبيب المختص لمعرفة المرض أو العدوى التي تسببت في الحمى، ووصف العلاج له.

نصائح لنمو أسنان سليمة

-تنظيف الأسنان اللبنية منذ بدء ظهورها ليعتاد الطفل على العناية بالأسنان الدائمة

-الابتعاد عن الحلوى والأطعمة الخالية من العناصر الغذائية قدر الإمكان

-تناول أطعمة ومشروبات غنية بالكالسيوم

-استخدام خيط الأسنان وغسول الفم المناسب إلى جانب الفرشاة للحصول على صحة فم جيدة

-الكشف الدوري عند طبيب الأسنان المختص

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟