أخبار » الأخبار الحكومية

"الصحة" تكرم قابلتان أجرتا دراسة مميزة للرعاية التمريضية للأمهات

15 تموز / أبريل 2019 10:24

"الصحة" تكرم قابلتان أجرتا دراسة مميزة للرعاية التمريضية للأمهات

غزة- الرأي

كرم د.عبد اللطيف الحاج مدير عام الادارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة بغزة، القابلتان "سمر الهمص ونور النجار " واللتان أجرتان  دراسة مميزة بعنوان "دراسة مقارنة بين الرعاية التمريضية العادية والرعاية التمريضية الداعمة للأمهات، وذلك فى مكتبه صباح اليوم الاثنين، وبحضور مدراء إدارته.
وأفاد أ.بسام مسلم مدير تمريض المستشفيات، أن هذه الدراسة استمرت على مدار أربعة شهور متواصلة استهدفت 108 سيدة أجريت لهن العمليات القيصرية.
وأضاف:" قامت القابلات بتقديم الرعاية التمريضية للسيدات بالتركيز علي الدعم النفسي لهن والحث والمساعدة في ارضاع الأطفال والتثقيف المتواصل بكيفية العناية بالجرح والتغذية الصحيحة ومساعدة السيدات بالحركة والسير في أقصر وقت بعد العملية القيصرية.
ويشير مسلم أنه تم اعطاء القابلات والممرضات تدريب كافي للقيام بهذا العمل ،وكان من نتائج الدراسة تقليل الألم والشكوي من الجرح لدي السيدات اللواتي يتلقين الدعم النفسي الى جانب تقليل استخدام مسكنات الألم بعد اجراء العمليات القيصرية والاسراع في بداية الرضاعة الطبيعية للمواليد.
يذكر أن هذه الدراسة حصلت علي الموافقة للعرض في مؤتمر علمي في العاصمة الاردنية "عمان" ولم تتمكن الباحثة "الهمص" من السفر بسبب منع الاحتلال سفرها للاردن.
من جانبه، ثمن د.الحاج هذه الجهود البحثية التى تخدم المريضة بالدرجة الأولى، وتضيف نقلة نوعية فى العلوم البحثية والصحية ، كما وتساهم فى تجويد الخدمات والرعاية التمريضية ونقل الخبرات للطواقم الأخرى،داعيا جميع الكوادر الصحية للتوجه نحو البحث الصحى ومستجداته بما يخدم القطاع الصحى فى كافة مرافقه.
 

56947174_265970864308805_3897379278601322496_n
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟