أخبار » عربي ودولي

الإعلان عنها في يونيو المقبل

غرينبلات: "صفقة القرن" لن تساوم على أمن "إسرائيل"

12 آب / مايو 2019 11:51

غرينبلات
غرينبلات

واشنطن - الرأي

قال كبير مفاوضي البيت الأبيض، جيسون غرينبلات، إن هناك شيئًا واحدًا واضحًا في الخطّة الأميركيّة لتسوية القضيّة الفلسطينيّة، المعروفة باسم "صفقة القرن"، هو أن "إدارة الرئيس دونالد ترامب لن تساوم على أمن إسرائيل".

وأعلن خلال لقاء مع شبكة "فوكس نيوز" الأميركيّة، أمس، السبت، عن تأجيل إضافي في موعد الإعلان عن الصفقة بأيام، لتكون بعد عيد الـ"شفوعوت" العبري، الموفق للعاشر من حزيران/ يونيو المقبل.

وأضاف غرينبلات أن الصفقة ستطرّق كافة "قضايا الحلّ الدائم" وأنه "ليس صحيحًا أن الخطّة اقتصاديّة. إنها خطّة سياسيّة واقتصاديّة، تتطرّق لكافة قضايا الحلّ الدائم.

وأشار إلى أنه بعد أن يتم الإعلان عن الصفقة "وأن يقرأ جميع الأطراف بنودها، وبعد أن يبدوا الملاحظات عليها سنحتاج وقتًا للتوصل إلى اتفاق نهائي، على أن تكون مهمّة إجراء المفاوضات على الأطراف".

وتفرض الإدارة الأميركيّة تعتيمًا كبيرًا على بنود "صفقة القرن"، غير أنها بدأت مؤخرًا حملة إعلاميّة للترويج لها، وقال صهر الرئيس الأميركي جاريد كوشنر، خلال مقابلة صحافيّة، الأسبوع الماضي، إنها ستكرّس القدس عاصمة لـ"إسرائيل" ولن تأتي على ذكر حلّ الدولتين.

وأضاف أنه يجب على الطرفين أن يقدما تنازلات للتوصل إلى سلام، مؤكدا في الوقت نفسه أن "الإدارة الأميركية لن تطلب من إسرائيل فعل أمور تعرض أمنها للخطر".

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟