أخبار » تقارير

بلدية غزة: جهود جبارة للقضاء على حشرة الباعوض

16 تموز / مايو 2019 11:50

thumb
thumb

غزة- الرأي- عبدالله كرسوع

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تتجدد معاناة المواطنين كل عام وخاصة القريبين من مستنقعات المياه العادمة وأحواض الصرف الصحي في قطاع غزة مع حشرة البعوض المؤذية التي تقلقهم ليلا ونهاراً نتيجة لسعاتها وصوت طنينها.

فالبعوض زائر غير مرغوب فيه يطرق أبواب المواطنين كل صيف ويدخل بيوتهم دون السماح له بذلك حيث يجلب معه عشرات الامراض السارية والمعدية مما يجعله أشد أعداء الإنسان من الحشرات و أكثرها تأثيرا.

انتشار هذه الحشرات خلق امتعاضاً شديداً لدى السكان الذين طالبوا بإيجاد حل سريع وجذري وخاصة بعد تفاقم الأمر أكثر مع الحصار الصهيوني ومنع إدخال المبيدات الحشرية.

 

موسم البعوض

 

مدير عام الصحة والبيئة في بلدية غزة قال:" إن شهريّ مايو ويونيو هما ذروة وموسم ظهور البعوض في قطاع غزة، ما يوجب مكافحته قبل انتشاره بصورة كبيرة".

ودعا أبو القمبز إلى ضرورة إتباع الإرشادات المعلنة والخاصة بالوقاية والحد من انتشار حشرة الباعوض والحشرات الأخرى الضارة التي يزداد انتشارها في فصل الصيف، موضحةً أنها كثفت جهودها في عمليات مكافحة الحشرات ضمن جهودها للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين . 

وبين أن نمو البعوض يدخل في 4 أطوار هي" البيضة ثم اليرقة ثم عذراء لتصبح بعدها حشرة كاملة، مؤكداً أنه يتم مكافحة الأطوار الثلاثة الأولى في تجمعات المياه مما يحد من انتشار البعوض.

وأضاف:" أما الحشرة الكاملة التي تطير فيتم مكافحتها بجهاز إحداث الضبات (الفوجر)، ويتم رش المبيد في المناطق المفتوحة في الفترة المسائية.

وأكد أن بلديته شرعت مؤخراً بتنفيذ حملة واسعة للقضاء على أماكن توالد حشرة البعوض في مناطق مدينة غزة، داعياً المواطنين لعدم التردد في الإبلاغ عن أماكن المياه الراكدة، أو أي أماكن يحتمل أن تتكاثر فيه حشرة البعوض.

وذكر أن الإرشادات تشمل؛ ضرورة تغطية خزانات المياه المنزلية، وتجفيف أي مياه راكدة تتواجد حول المنازل، والتخلص من أي إطارات للسيارات أو أي أوعية تتجمع بها المياه، وكذلك تركيب شبك على النوافذ المنزلية لمنع دخول الحشرات الضارة، بالإضافة إلى استخدام الوسائل العلاجية المناسبة في حالة التعرض للسلع من قبل البعوض، وتغيير المياه الموجودة في الأوعية الخاصة بالحيوانات والطيور.

وأوضح  أن البلدية كثفت جهودها في مكافحة الحشرات الضارة  خلال شهر نيسان / إبريل  الماضي استعداداً لاستقبال الموسم الذي تتزايد فيه الحشرات لاسيما حشرة البعوض الضارة، حيث قامت طواقم الصحة الوقائية بزيارة 35 موقعاً تتكاثر بها الحشرات الضارة ومنها محطات الصرف الصحي وبرك تجميع مياه الأمطار .  

وأضاف بالقول:"  تم استخدم  خلال الشهر الماضي نحو (2100) لترا من المبيدات الخاصة بمكافحة الحشرات في تلك المناطق ومناطق أخرى من المدينة، وتم معالجة (32) شكوى وردت من المواطنين تتعلق بوجود حشرات ضارة، ومكاره صحية، ومزارع في الأحياء السكنية .

 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟