أخبار » انشر خبراً

جامعة الاقصى تشارك في برنامج تدريبي في جامعة Cork بجمهورية إيرلندا

21 أيلول / مايو 2019 11:46

1
1

غزة-الرأي

شارك فريق من جامعة الأقصى في برنامج تدريبي عقد في إيرلندا وذلك لمشروع TAP  (Transforming Assessment Practices in Large Enrollment First Year Education)

ويعد المشروع من  أحد مشاريع  (Erasmus+) الممول من الاتحاد الأوروبي والذي فازت به جامعة النجاح الوطنية، وضم على المستوى الوطني مشاركة الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة، جامعة بيرزيت، جامعة بوليتيك فلسطين، جامعة الاقصى، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. وعلى المستوى الدولي، ضم من إيرلندا جامعة UCC، ومن أسبانياUniversity of Alicante ، ومن سلوفاكيا جامعة STU ومن اليونان Four Elements

حيث شارك على مستوى جامعة الاقصى كل من أ. د. أيمن صبح  نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، ومنسق المشروع بجامعة الاقصى د. علاء الدين خليل السيد، و د. أحمد المبحوح مدير دائرة الجودة بالجامعة.

وبدوره افتتح مدير المشروع د. عبد الكريم دراغمة من جامعة النجاح الوطنية اللقاء التدريبي موضحاً أهداف البرنامج والمخرجات المتوقعة.

واستمرت اللقاءات التدريبية لثلاثة أيام متتالية حيث أسهم فريق جامعة Cork بشكل ملموس في التعريف بتجربة الجامعة في تطوير استراتيجية التعليم والتعلم، التي تضمنت التدريب على إعداد وصياغة الاستراتيجية الأكاديمية وتصميم استراتيجية التقييم لممثلي ومسؤولي الجامعات الفلسطينية. كما شمل التدريب أيضاً عروض مفصلة لاستراتيجية جامعة UCC والخطط الاستراتيجية الأكاديمية، مع التركيز على مواءمة ممارسات التقييم الفعالة مع مخرجات التعلم وإصلاح الإدارة الأكاديمية وتطوير المناهج الدراسية ذات العلاقة وسياسة العمل الجماعي وتقييم للسياسات داخل UCC.

كما تخلل البرنامج لقاء مع بروفيسورPatrick O'Shea  رئيس جامعة UCC الذي رحب بالحضور عارضاً لأبرز محطات التطور في الجامعة، كما أجاب على أسئلة ومداخلات الحضور.

وفي نهاية البرنامج، قامت الجامعات الفلسطينية المشاركة  وبحضور بارز لهيئة الاعتماد والجودة الفلسطينية بمناقشة سبل صياغة سياسات وطنية موحدة لمؤسسات التعليم العالي لتوظيف ممارسات التقييم الفعالية، كما ناقشت الجامعات الفلسطينية أولوياتها في ضوء التحديات التي تواجهها كخطوة نحو صياغة سياسات موحدة لتطوير أساليب التقييم في الجامعات على المستوى الوطني. وخلص البرنامج إلى العمل على إعداد وثيقة ناظمة لسياسات التعليم العالي على المستوى الوطني والتي تتضمن تطوير وتنويع أساليب التقييم في البرامج الأكاديمية واعتبارها أحد متطلبات اعتماد البرامج الأكاديمية أو تجديد اعتماد البرامج القائمة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟