أخبار » الأخبار الحكومية

" العدل": الحصار البحري الشامل على قطاع غزة انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي

13 أيلول / يونيو 2019 01:27

" العدل": الحصار البحري الشامل على قطاع غزة انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي

غزة- الرأي

أكدت وزارة العدل، أن فرض حصار بحري كامل على حركة الصيادين في قطاع غزة يعد انتهاك صارخ لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية.
وقالت وزارة العدل في بيان لها اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي يتلاعب بشكل مكشوف في ما يطلق عليه مصطلح "التسهيلات التي تمنحها لقطاع غزة مقابل الهدوء على الحدود"، ومن ضمنها التلاعب الواضح بمسافات الصيد التي قلصها لستة أميال مؤخراً، ثم فرضه الحصار الكامل منذ يومين.
ونوهت الوزارة إلى أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية أخلاقية عن تواصل هذه الانتهاكات الموثقة، والتي تتمثل بالإغلاق البحري الكامل، والتقليص المستمر لمساحات الصيد، والاعتداءات على الصيادين، ومصادرة وإعطاب معداتهم، في سلسلة من الانتهاكات التي تضرب بها إسرائيل المواثيق الدولية عرض الحائط.
وطالبت المجتمع الدولي، بالتدخل الفوري والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي من أجل رفع الحصار البحري بشكل كامل عن قطاع غزة طبقا لقواعد القانون الدولي، والسماح للصيادين بممارسة أعمالهم في عرض البحر بكل حرية، وعدم الاعتداء عليهم، ووقف كافة أشكال الانتهاكات الجسيمة التي يتعرضون لها، بما في ذلك عمليات ترويع وترهيب الصيادين، وإطلاق النيران تجاههم ومصادرة قواربهم ومعدات الصيد الخاصة بهم.
وناشدت المؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل للإفراج عن قوارب الصيد وأدوات ومعدات الصيد التي تمت مصادرتها خلال الفترة الماضية، وجبر الضرر وتعويضهم عن الخسائر المادية التي نجمت عن تلك الاعتداءات.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟