أخبار » الأخبار الحكومية

مجمع ناصر الطبى ينهى فعاليات اليوم الثانى للمؤتمر التاسع لأمراض الباطنة

07 كانون أول / يوليو 2019 08:32

3
3

غزة-الرأي

أنهى مجمع ناصر الطبى فعاليات اليوم الثانى للمؤتمر التاسع لأمراض الباطنة،والذى شمل على أربع جلسات تضم عدة محاضرات متنوعة ،وذلك فى فندق المشتل بقطاع غزة.

وبدأت الجلسة الأولى بالمحاضرة الأولى، تحدثت فيها أ.هيا ياغي مسئول ملف السرطان بوحدة نظم المعلومات الصحية، حول تحليل معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان البروستاتا في قطاع غزة،حيث قفز معدل سرطان البروستاتا ليحتل النوع الرابع من أنواع السرطان التي تصيب الرجال.

وقالت :" تم إجراء هذه الدراسة لتقدير معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان البروستاتا و لاستكشاف كيف تؤثر العوامل المرتبطة بالورم على معدل البقاء، والتعرف على مساهمة العوامل الاجتماعية والديموغرافية في إحداث فرق في معدل البقاء، وأيضا لتحديد الاختلافات في معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان البروستاتا فيما يتعلق بطرق العلاج.

فيما تحدث د.أحمد الشرفا فى المحاضرة الثانية، حول معدلات الإصابة بالسرطان والوفيات نتيجة لذلك لعام 2017 في مستشفى غزة الأوربي.

من جانبها، استعرضت د .هالي زعرب استشارية أمراض النساء و الولادة بمستشفى الهلال الاماراتي فى المحاضرة الثالثة ،دراسة تأثير استخدام الهيبارين على نتائج الحمل للنساء المصابات بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد،مشيرا إلى أنه تم عمل دراسة سريرية على سلسلة حالات حول تأثير العلاج بعقار الهبيارين على نتيجة الحمل للنساء المصابات بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد للفترة بين أكتوبر 2014 وديسمبر 2016 على 134 حالة .

وتضيف:"بينت نتائج الدراسة أن الهيبارين المستخدم لعلاج النساء الحوامل المصابات بمتلازمة أضداد الفوسفوليبيد فعال في الوقاية من مضاعفات الحمل وخاصة فقدان الحمل.

و تحدث فى المحاضرة الرابعة ، د .ص .هاشم منصور حول معرفة مدى امتثال المرضى الذين يستخدمون دواء الوارفارين المشخصين بمرض الرجفان الاذيني الغير صمامي.

وبين أن مضادات فيتامين k هي مضادات التجلط الأكثر شيوعًا بين مرضى الرجفان الأذيني غير الصمامي،مشيرا إلى أن هذه الدراسة هي الدراسة الأولى بخصوص الوارفارين بين مرضى AF غير الصمامات (NVAF) في قطاع غزة وفقا لمعرفة الباحث.

وذكر د.منصور أن الدراسة المصممة أجريت كدراسة مستقبلية في القسم الطبي في المستشفى الأندونيسي ومستشفى الشفاء ،حيث شملت المرضى الذين يخضعون لمنع تخثر الدم عن طريق الفم VKA وتم تشخيصهم NVAF و لديهم ايضا مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويضيف:"أظهرت النتائج أن 43٪ من المرضى يعرفون مخاطر الدواء بينما 39٪ يعرفون الفائدة فقط 58 ٪ من المرضى داخل INR العلاجية و 66 ٪ لا تتبع مراقبة INR.

وأشار إلى أن النتائج توضح وجود علاقة إيجابية بين الكرياتينين ،وضغط الدم الانبساطي و الانقباضي و INR. قيمة P 0.05.

وبين د.منصور أن الدراسة خلصت الى أن معظم مرضى الوارفارين غير مدركين لاهمية هذا الدواء و مخاطره و كيفية التعامل معه لذلك نوصي ببناء عيادة الورفرين و مضادات التخثر لهذه المجموعة من المرضى.

وكانت الجلسة الثانية للمؤتمر جلسة حوارية حول قضية طبية بعنوان "لنستمع لعقلنا" ضمت عدد من المناقشين الأطباء .

أما الجلسة الثالثة ، فضمت عدة محاضرات علمية ألقى الأولى منها د. حازم عبدالحفيظ الأشهب رئيس قسم الباطنة والجهاز الهضمي والتنظير بالمستشفى الأهلي فى الخليل حول طرق التصوير المستحدث بالمنظار في قطاع غزة.

فيما تحدث د. محمد عدوان و باشراف د. محمد حبيب فى المحاضرة الثانية، عن التوجهات العلاجية لمرضى الجلطات القلبية

أما المحاضرة الثالثة، تحدثت فيها أ.سحر أبو حجر أخصائية تغذية اكلينيكية ،حول نقص فيتامين سي وعلاقته مع علامات المضاعفات الأيضية لدى الأفراد المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

وأظهرت تقييم مستوى نقص فيتامين سي وعلاقته مع علامات المضاعفات الأيضية لدى الأفراد المصابين بأمراض الجهاز التنفسي المزمن في قطاع غزة، حيث يمثل مرض الجهاز التنفسي المزمن مجموعة واسعة من الأمراض الخطيرة ، وتحتل المرتبة السادسة بنسبة 6.3٪ لمعظم الوفيات في فلسطين, التي يمكن الوقاية منها عن طريق تناول كمية كافية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة.

واختتم اليوم الثانى بالجلسة الرابعة التى قدمها عدد من الاطباء و الاستشاريين حول Internal Medicine Jeopardy .

1 4 3
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟