أخبار » الأخبار الحكومية

الصحة: اجراء أكثر من(70 ) عملية معقدة بمركز جراحة القلب بمستشفى الأوروبي

07 آب / يوليو 2019 12:46

اجراء أكثر من(70 ) عملية معقدة بمركز جراحة القلب بمستشفى الأوروبي
 اجراء أكثر من(70 ) عملية معقدة بمركز جراحة القلب بمستشفى الأوروبي

غزة- الرأي

ذكر د. محمد نصار استشاري ورئيس مركز جراحة القلب بمستشفى الأوروبى، أنه تم اجراء أكثر من (70) عملية جراحة قلب للكبار والأطفال، شملت استبدال صمامات القلب وزراعة وصلات شريانية تاجية وغيرها، و ذلك منذ اعادة تشغيل مركز جراحة القلب بمستشفى الأوروبى في الرابع و العشرين من ابريل من العام الحالى.

ووصف د.نصار هذه العمليات بالمعقدة و ذات مهارة خاصة، منوهاً الى احدى العمليات كانت لفتاة عشرينية تعانى من صغر حجم الصمام بالنسبة لعمرها و حجمها، حيث تم توسيع الشريان الابهر و تركيب صمام مناسب لحجم الفتاة، و استمرت هذه العملية لثمانى ساعات متواصلة، لافتا الى أن المريضة كانت قد أجرت عمليتين قبل ذلك خارج قطاع غزة و لم تتكلل بالنجاح.

و بين د.نصار أنه يتم اجراء من (10-12) عملية أسبوعيا، مشيرا الى أن قوائم الانتظار الآن تمتد لأسبوعين فقط، بعدما كانت تصل الى 6 شهور ،و ذلك في زمن قياسى قصير، ولم يتم تحويل أية حالة منذ اعادة تشغيل المركز ،حيث يتم استقبال المرضى من جميع محافظات قطاع غزة نظرا لتوفر الخدمة في مستشفى الاوروبى فقط.

يذكر أن اعادة تشغيل مركز جراحة القلب بمستشفى الاوروبى لم يقتصر فقط على اجراء العمليات الجراحية، بل ليكون مشروع لتدريب الأطباء والجراحين و فنييى التخدير و فنييى التروية الدموية لتأهيل الكوادر الصحية و صقل خبراتهم و تطوير مهاراتهم.

وشكر د.نصار ادارة مستشفى الأوروبى و وزارة الصحة، على قرار اعادة تشغيل المركز، وعلى جهودها الحثيثة ودعمها الكبير في هذا المجال، مشيدا بالدور الواضح لجمعية الهلال الأحمر القطري في توفير أجهزة وأدوات طبية على أعلى مستوى، إضافة الى مستهلكات طبية ، والتى لم ينقطع منذ سنوات.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟