أخبار » الأخبار الحكومية

بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية

"الصحة" تناقش نتائج تقييم استراتيجية الحضن الأول لرعاية المواليد

17 كانون أول / يوليو 2019 11:27

"الصحة" تناقش نتائج تقييم استراتيجية الحضن الأول لرعاية المواليد

غزة- الرأي

 عقدت وزارة الصحة، ورشة عمل على مدار يومين  متتاليين، حيث نفذ فريق التقييم و فرق المستشفيات الأربعة التي تضمنها التقييم و هي مستشفى الشفاء، و التحرير، و شهداء الاقصى، والهلالالإماراتي بتفريغ و مناقشة نتائج التقييم المتعلقة باستراتيجية الحضن الأول و رعاية المواليد بعد الولادة EENC .

 حيث تضمنت هذه النتائج تقييم شامل يتكون من مقابلات لسيدات تمت ولادتهن  خلال 2 الى 24 ساعة،  و مراجعة ملفاتهن إضافة لمراقبة ولادات طبيعية كما شمل التقييم أقسام الولادات و ما بعد الولادة و أقسام الحضانات من ناحية إجراءات مكافحة العدوى و توفر بعض الأدوية و المستلزمات المتعلقة  بتنفيذ الاستراتيجية و اخيرا استعرض الفريق ارقام و احصاءات ذات صلة بمعدلات الدخول و الوفيات و الولادات المبكرة و موازين الاطفال .

وفي اليوم التالي قام الفريق برئاسة د شيرين عابد و د سيرين العطار  بمساعدة الخبير العالمي دكتور جون موري و د سيلفيا و د نشوة سكيك من منظمة الصحة العالمية بتحليل النتائج و مقارنتها بالسنوات السابقة و من ثم مناقشتها مع فرق المستشفيات .

و في نهاية اليوم الثاني،  تم استعراض النتائج بحضور وكيل وزارة الصحة  د يوسف ابو الريش ومدير دائرة الاطباء في الادارة العامة للمستشفيات  د احمد شتات و مدراء المستشفيات و رؤساء الاقسام ثم مناقشة اهم النقاط و التي تصدرت اولوياتها للتقنين من فصل المواليد عن امهاتهن بعد الولادة و وضع سياسة واضحة لذلك إضافة لاتباع إجراءات مكافحة العدوى .

بدورها كرمت الوزارة  أعضاء فريق متابعة eenc و فرق المستشفيات و مدراء المستشفيات 
 
من جهته، شكر د ابو الريش  الجميع على المجهودات و اعتبر هذا العمل قصة نجاح و طلب العمل على إدخال الاستراتيجية في سياسة المستشفيات بحيث تكون ضمن النظام المتعارف عليه بالعمل .

8ca0a379-7b4f-4390-822d-b57ab5161dae d8a5e94c-0d62-4426-aa89-e1d6f8c5132f 98030dc9-92c4-448a-b4dc-5ae984b0dcfb
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟