أخبار » الأخبار العبرية

تسهيلات اقتصادية إسرائيلية للسلطة خشية انهيارها

21 كانون أول / يوليو 2019 01:15

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت)، سيناقش إمكانية تقديم تسهيلات اقتصادية للسلطة الفلسطينية خشية انهيارها.

وقالت الصحيفة، إن (الكابينت) سيسعى لتقديم تسهيلات والالتفاف على قانون خصم "رواتب عوائل الشهداء والأسرى" من أموال المقاصة المستحقة للسلطة الفلسطينية.

وعلمت الصحيفة، أن ثمة محادثات جرت بين الجانبين خلال الأسابيع الأخيرة لإيجاد وسيلة لتخفيف الضغط الاقتصادي داخل السلطة الفلسطينية.

ووفقاً للصحيفة، فإن المحادثات بين الطرفين جرت بموافقة المستوى السياسي في "إسرائيل" بسبب قلق أجهزة الأمن الإسرائيلية من أن السلطة الفلسطينية مهددة بخطر الانهيار الاقتصادي.

وأوضحت الصحيفة، أن الفكرة المقترحة تقتضي عدم فرض وزارة المالية الإسرائيلية رسوماً على الفلسطينيين مقابل الوقود الذي يشترونه من شركات الوقود الإسرائيلية؛ ومن شأن تخفيض المبلغ المقدر بنحو 200 مليون شيكل سنوياً، أن يخفف الضغط الاقتصادي على السلطة الفلسطينية.

ومنذ دخول قانون خصم "رواتب عوائل الشهداء والأسرى" الإسرائيلي حيز التنفيذ، سعى المستوى السياسي والجهاز الأمني في "إسرائيل" إلى إيجاد طرق لتجاوز تحويل الأموال إلى الفلسطينيين دون انتهاك القانون وبطريقة لا تثير انتقادات الرأي العام، وفق الصحيفة.

 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟