أخبار » الأخبار الحكومية

الإعلام الحكومي يُنظم لقاء يجمع وزارة الصحة بالأطر الصحفية

21 آب / يوليو 2019 02:36

الإعلام الحكومي يُنظم لقاء يجمع وزارة الصحة بالأطر الصحفية
 الإعلام الحكومي يُنظم لقاء يجمع وزارة الصحة بالأطر الصحفية

غزة- الرأي

نظمت وزارة الإعلام – المكتب الإعلامي الحكومي، لقاءً يجمع وزارة الصحة بالأطر الصحفية في قطاع غزة ، وذلك للتباحث في تعامل وزارة الصحة مع الأخطاء الطبية.

جاء ذلك، بحضور الناطق باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة والمستشار القانوني سعيد البطة ومدير العلاقات العامة والتدريب بوزارة الإعلام د. مؤمن عبد الواحد  وعدد من ممثلوا الأطر الصحفية  في مقر وزارة الإعلام بمدينة غزة.
ورحب د. مؤمن عبد الواحد مدير العلاقات العامة والتدريب بوزارة الإعلام بالحضور، موضحاً أن اللقاء يهدف إلى كيفية تعامل وزارة الصحة مع الأخطاء الطبية ، لا سيما في الآونة الأخيرة وما حدث من حالات وفاة داخل المستشفى للفقيدة نور اسليم والفقيدة واسراء أبو شمالة.
من جانبه،  رحب الناطق باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة بممثلي الأطر الصحفية وتلبيتهم الدعوة ، حيث أطلعهم على انجازات وزارة الصحة منذ عام 2006 حتى العام الحالي وما قامت به الوزارة للارتقاء بالمنظومة الصحية رغم الحصار وقلة الامكانات والعجز في المعدات والطواقم الطبية .
ونوه القدرة،  أن الوزارة أجرت 28 ألف قسطرة علاجية في في غزة وخفضت تكلفة العلاج بالخارج بقيمة 5 مليون دولار سنويا ، واجراء 5000 حالة قلب مفتوح، واستقدام 7 أطباء لجراحة الأوعية الدموية ، والتغلب على اصابات مسيرة العودة وعلاجها رغم صعوبتها ، موضحا أن عدد حالات البتر بلغت 158 حالة فقط من مجمل الاصابات .
وأشار  إلى أن الوزارة أجرت كافة  جراحات العيون في قطاع غزة ، وزراعة الكلى لعدد 60 مريض ، وتشغيل مختبر تطابق الأنسجة ، موضحا حصول 129 طبيب على البورد الفلسطيني في مختلف التخصصات  ، وأن الوزارة عملت على حوسبة نظام العمل وفق برامج الكترونية وافتتحت مركز الأورام الأول في مستشفى الرنتيسي للأطفال وتقديم خدمات غسيل الكلى والأورام وأمراض الدم بشكل مجاني للمرضى .
وأضاف القدرة أن الوزارة فعلت خدمة الاتصال المجاني على الرقم 103 لأي مواطن لديه استفسار أو مشكلة أو مظلمة بجانب تركيب صناديق للشكاوى في داخل مباني ومستشفيات الوزارة ، وأن الوزارة شكلت لجنة التواصل الالكتروني لذات الغرض ، كما وطالب بتشكيل لجنة رقابية من الإعلاميين وتسجيل ملاحظاتهم على أي قضية تتعلق بعمل وزارة الصحة وخدماتها.
من جانبه، استعرض المستشار القانوني لوزارة الصحة سعيد البطة اجراءات الوزارة بما يخص تعاملها مع قضايا الأخطاء الطبية ، مبينا أن الوزارة تستدعي أهل الحالة لتقديم افادة وشكوى بقضيتهم ، وأن الوزارة بعدها تستدعي الطواقم الطبية التي كانت متواجدة لحظة الحدث،وتشكيل لجنة تحقيق تباشر أعمالها فورا ، ومن ثم تبدأ بمجريات التحقيق وصولا الى النتائج والتوصيات .
وبين المستشار البطة، أن اللجنة فور الانتهاء من التحقيق ترفع توصياتها للجهات العليا مع اقرار العقوبة والجزاء حسب قانون الخدمة المدنية بديوان الموظفين العام ، لافتا بأن اللجان المُشكلة سابقا أقرت عقوبة الفصل على احد الأطباء ممن ثبت بحقهم الخطأ أو الاهمال الطبي ، وأن الوزارة تتعامل مع كافة الشكاوى المقدمة من المواطنين على أعلى درجة من الشفافية والنزاهة والحيادية .
وذكر أن الوزارة تتعاون بشكل كبير مع النيابة العامة والمحكة وتزودها بكافة الأوراق المطلوبة في مختلف قضايا الأخطاء الطبية ،: وأن الوزارة تتعامل مع كافة مراكز حقوق الإنسان العاملة في قطاع غزة ، وأن الوزارة تعمل على حماية المنظومة الصحية ومتابعة كافة القضايا بشكل قانوني حسب الاجراءات المتعارف عليها.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟