أخبار » الأسرة و المجتمع

هكذا تحمي أطفالك أثناء استخدام الأجهزة الجوالة

28 أيلول / يوليو 2019 07:53

1
1

يتمكن الأطفال حاليا من تنزيل التطبيقات والألعاب ومقاطع الفيديو بمنتهى السهولة من مواقع الويب، وهو ما قد يؤدي إلى مفاجآت غير سارة للآباء عند النظر إلى فواتير بطاقات الائتمان، أو عندما يلاحظون تعامل الأبناء مع محتويات غير مناسبة لأعمارهم، مثل محتويات العنف أو المواد الإباحية.

وأوضحت كارولينا فوياتال، من المركز الأوروبي لحماية المستهلك في ألمانيا، أنه يتعين على الآباء ضبط هواتفهم الذكية وحواسيبهم اللوحية بحيث تكون آمنة لأطفالهم.

وشددت على ضرورة عدم تخزين بيانات بطاقات الائتمان في الأجهزة الجوالة الخاصة بالأطفال؛ لأنهم قد يقومون بإجراء عمليات الشراء داخل التطبيقات، التي يتم الترويج لها بأنها مجانية، ولكنها تقدم وظائف إضافية نظير تكاليف مدفوعة.

التحكم في يوتيوب
ويمكن للآباء التحكم في استعمال أطفالهم منصة الفيديو يوتيوب بطرق مختلفة؛ حيث يمكنهم مثلا تنشيط "الوضع المقيد"، وعندئذ يتم إخفاء مقاطع الفيديو، التي تم الإبلاغ عنها، بواسطة المستخدمين الآخرين، بأنها غير مناسبة.

ومع ذلك، أكدت منصة يوتيوب أنه لا يوجد "فلتر" يعمل بنسبة 100%، كما أن الأطفال يمكنهم تعطيل "الوضع المقيد".

كما يمكن تنزيل تطبيق "يوتيوب كيدز" (Youtube Kids)؛ حيث يمكن التحكم في المحتويات غير المناسبة، وبالإضافة إلى ذلك يمكن للآباء إجراء بعض إعدادات الحماية المعنية من أجل التحكم في المحتويات التي يشاهدها الأطفال.

ويوفر نظام تشغيل غوغل أندرويد خيارات لإعداد الأجهزة الجوالة لتكون آمنة للأطفال؛ حيث يمكن عن طريق القائمة في تطبيق "غوغل بلاي" تفعيل إعدادات حماية الأطفال، وبالتالي يتم تحديد الأفلام والموسيقى والتطبيقات حسب الفئة العمرية، بالإضافة إلى أنه يمكن في متجر غوغل بلاي طلب المصادقة عند كل عملية شراء، وبالتالي يتم منع عمليات الشراء غير المرغوب فيها، التي تتم بواسطة الأطفال.

حساب خاص للأطفال
ويتمكن عادة المستخدم من إنشاء عدة حسابات على الجهاز الواحد، وتنصح كارولينا فوياتال بأن يقتصر حساب المالك على الآباء فقط، مع ضرورة تأمين هذا الحساب بواسطة "كود" (PIN) من أجل التحكم في الجهاز.

وفي المقابل، يمكن إنشاء حساب مستخدم خاص للأطفال، ويتم ربطه بحسابات غوغل الخاصة بالآباء، حتى يتم التحكم في إعدادات الأنشطة، والأشياء المسموح أو غير المسموح بها للأطفال.

وهناك العديد من التطبيقات مثل "فاميلي لينك" (Family Link) تتيح للآباء إمكانية إجراء التغييرات في الإعدادات أو إتاحة التطبيقات للأطفال أو حظرها.

ويتيح هذا التطبيق للآباء الوصول بشكل واسع النطاق إلى أجهزة الأبناء بحيث يمكن حظرها عن بُعد.

وبالنسبة لمستخدمي الهاتف الذكي آيفون والحاسوب اللوحي آيباد ومشغل الموسيقى آيبود تاتش، فإنه يمكن في قائمة الإعدادات تحت بند "وقت الشاشة" حظر بعض التطبيقات والوظائف أو تقييدها.

وكذلك تنظيم كيفية التعامل مع المحتويات غير المناسبة وعمليات الشراء في متجر التطبيقات والتنزيلات، بالإضافة إلى إمكانية حظر بعض مواقع الويب وإخفاء بعض التطبيقات بالنسبة للأطفال. ولكي يتمكن الآباء من استعمال التطبيقات المحظورة أو إلغاء التقييدات، فإنه يتوجب عليهم إنشاء كلمات مرور معينة وتذكرها.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟