أخبار » تقارير

حذرت من الذبح بالشوارع

بلدية غزة..استعدادات كاملة لاستقبال عيد الأضحى

10 آب / أغسطس 2019 06:01

53d293457960bdd9823ff5d6a22e1724
53d293457960bdd9823ff5d6a22e1724

الرأي - فلسطين عبد الكريم

كعادتها في كل عام، تستعد بلدية غزة، لاستقبال عيد الأضحى المبارك الذي يصادف بعد أيام معدودة، حيث تنظيم الأسواق وتنظيفها وترحيل النفايات وفتح مسلخ البلدية والحدائق.

وأعدت البلدية خطة لنظافة المدينة قبل العيد وبعده، حيث سيتم بدء العمل بتلك الخطة اعتبارا من وقفة العيد وعلى مدار 24 ساعة أي ليلا ونهارا في كافة الأحياء والشوارع.

 "الرأي" استعرضت مع مدير عام الصحة والبيئة في البلدية م.عبد الرحيم أبو القمبز، الخطة التي وضعتها البلدية للعمل عليها خلال العيد، من حيث ترحيل النفايات والمسلخ وتنظيم الأسواق وضح المياه لبيوت المواطنين.

 ترحيل النفايات

وقال أبو القمبز:" إن البلدية تولي اهتماما كبيرا وأولوية قصوى بما يتعلق بنظافة المدينة قبل العيد وخلاله، حيث سيقوم عمال البلدية بترحيل النفايات أولا بأول وفي نفس اليوم".

وطالب في حديثه، المواطنين بالاتصال على رقم الطوارئ 113 في حال تقديم أي شكوى فيما يتعلق بالنظافة العامة داخل شوارع غزة.

مسلخ البلدية

وفيما يتعلق بمسلخ البلدية، أشار إلى أن المسلخ البيطري أخد كل الاحتياطات والاستعدادات اللازمة لاستقبال مئات الذبائح التابعة للمؤسسات والتجار، موضحا أن المسلخ يفتح من الساعة الرابعة قبل الفجر وحتى السادسة مساء.

ويتم الذبح داخل المسلخ بإشراف أطباء بيطريين، إلى جانب تنظيف الأحشاء الداخلية للأضحية والتخلص من مخلفاتها بطريقة صحيحة وسليمة، فيما يتم نقل اللحوم بسيارات مخصصة لها.

وتمتلك بلدية غزة مسلخًا آليًا مجهز بمعدات وآليات حديثة، حيث يتم فحص الذبائح قبل ذبحها من قبل الأطباء البيطرين، ومن ثم تبدأ عملية الذبح والسلخ والتقطيع والفحص الداخلي للأحشاء.

خدمة المياه

أما فيما يتعلق بخدمة المياه ووصولها لمنازل المواطنين، أكد أبو القمبز أن طواقم الإدارة العامة للمياه والصرف الصحي عملت كل احتياطاتها لضح المياه بكيمات إضافية لمنازل المواطنين خلال أيام العيد وذلك في حال وجود التيار الكهربائي، كما ستعمل على توفير سولار لضخ المياه للمناطق التي لا توجد فيها كهرباء.

وتحتاج الأضاحي التي يتم ذبحها من قبل المواطنين والتجار والشركات، كميات كبيرة من المياه، حيث تحاول البلدية توفيرها حتى لا يحدث نقص داخل المنازل. 

تنظيم الأسواق

وبخصوص تنظيم الأسواق ومتابعتها خلال أيام عيد الأضحى؛ بين مدير عام الصحة والبيئة أن طواقم البلدية ستعمل على تنظيم الطرق والشوارع وتسهيل حركة مرور المواطنين.

 كما ستعمل البلدية والحديث لأبو القمبز، على مراقبة اللحوم داخل الأسواق والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

إرشادات الذبح

هذا ووجهت بلدية غزة بعض الارشادات للمواطنين فيما يتعلق بالتعامل مع الأضاحي خلال فترة العيد، محذرة من أن الذبح في المنازل والشوارع العامة يتسبب بمخاطر كبيرة على البيئة والصحة العامة.

ودعت البلدية، المواطنين الى اتباع الارشادات التالية والتي توضح آلية ذبح الأضحية، والتي تشمل تثبيت الأضحية بشكل جيد قبل ذبحها دون الاضرار بها، للتقليل من حوادث هروب الأضاحي الكبيرة في الشوارع، وإحداث حالة من الذعر في صفوف المواطنين.

كما دعت المواطنين إلى تنظيف المكان قبل وبعد عملية الذبح، حفاظاً على سلامة اللحوم، ولعدم انبعاث الروائح الكريهة، أو إحداث مكرهة صحية تكون بيئة خصبة لانتشار الميكروبات والحشرات المسببة للأمراض.

وشددت على ضرورة التأكد من سلامة الذبيحة منعاً لانتشار الأمراض المعدية والمشتركة بين الانسان والحيوان، مؤكدة على أهمية تخزين اللحوم في أماكن مناسبة خشية تعرضها للفساد في ظل انقطاع التيار الكهربائي.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟