أخبار » انشر خبراً

افتتاح برنامج الدبلوم المهني المتخصص "تكنلوجيا الاعلام وتقنياته" في كلية مجتمع غزة

25 أيلول / أغسطس 2019 02:07

افتتاح برنامج الدبلوم المهني المتخصص "تكنلوجيا الاعلام وتقنياته" في كلية مجتمع غزة
افتتاح برنامج الدبلوم المهني المتخصص

غزة- الرأي

حصلت كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية بغزة ، على اعتماد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية بوزارة التربية والتعليم العالي في رام الله لافتتاح برنامج الدبلوم المهني المتخصص "تكنلوجيا الاعلام وتقنياته" بالكلية ابتداءً من الفصل الأول للعام الدراسي 2019-2020م.

أهداف البرنامج

وقال الدكتور ناصر أبو العون القائم بأعمال عميد الكلية، خلال لقاء مع الصحافيين في مقر الكلية الرئيسي في مدينة غزة بمناسبة الإعلان عن إفتتاح البرنامج أن البرنامج يهدف إلى إمداد المجتمع الفلسطيني بالكفاءات العلمية المدربة وفق أسس علمية وتزويده بخريجين متخصصين في مجال تكنلوجيا الاعلام وتقنياته لتغطية النقص الشديد من الكوادر المؤهلة في هذا المجال، سيما في ظل الحاجة الماسة لهم.

وأضاف أن افتتاح هذا البرنامج سيعمل على إعداد مهنيين في مجال تكنولوجيا الإعلام وتقنياته المختلفة قادرين على التعامل مع تكنولوجيا الإعلام المعلومات والاتصال ملتزمين بأخلاقيات مهنة الإعلام، وقادرين على المنافسة على المستوى المحلي والإقليمي، والمساهمة في تطوير المؤسسات الإعلامية.

وأشار أبو العون الى أن غاية تخصص تكنولوجيا الإعلام وتقنياته تتمثل في دمج التقنية الحديثة مع الإعلام الرقمي من خلال تزويد الخريج بالمعارف والمهارات والتقنية اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل وتأهيل جيل من الكفاءات والقيادات والكوادر الوطنية المدربة الشابة المبدعة في مجالات تكنولوجيا الإعلام وتقنياته القادرة على شغل الوظائف التقنية والفنية والمهنية المتوفرة في سوق العمل لتلبي متطلباته وفق أساليب علمية حديثة تسهم في بناء المستقبل بشكل فعال وتكوين شخصية متميزة ومستقلة للطلبة تنعكس على مستقبلهم المهني بعد التخرج من أجل بناء مؤسسات إعلامية متميزة قادرة على تحقــيق التنمية والتطوير في المجتمع.

ويسعى البرنامج كما يقول القائم بأعمال عميد الكلية إلى تعزيز استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام الجديد من خلال تزويد الخريج بالمعارف والمهارات التقنية اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل الآنية والمستقبلية من محترفين في مجالات الإعلام (التحرير الإخباري والتصميم والتصوير والمونتاج والإخراج والصوت الرقمي والجرافيك). وتتمثل أهم أهداف البرنامج في النقاط التالية:

إكساب الطالب كافة مهارات الإنتاج التلفزيوني بدءاً من الإعداد للبرنامج والتصوير والإضاءة مروراً بالمونتاج وانتهاء بالإخراج.
تخريج فنيين يستطيعون العمل في استوديوهات التلفزيون والإذاعة أو أية أعمال أخرى في مجال التخصص. 
اكتساب مهارات التعامل مع الإعلام الجديد التفاعلي بأنواعه المختلفة.
    إتقان فنون ومهارات التصوير الفوتوغرافي الرقمي.
القدرة على توزيع الإضاءة بما يتلاءم مع طبيعة العمل الإعلامي.
    إتقان فنون المونتاج الإذاعي الحديث باستخدام برامج المونتاج الصوتية المختلفة.
اكتساب مهارات المونتاج التلفزيوني اللاخطي باستخدام برامج المونتاج الحديثة.
    تنمية مهارات فنون الإخراج الحديث.
   القدرة على التصميم الفني الجرافيكي الإعلامي ثنائي وثلاثي الأبعاد باستخدام برامج التصميم والإبداع.
التعرف على لغة الصوت والصورة المتحركة في العمل الإعلامي الجديد.
    القدرة على البث الإذاعي والتلفزيوني الرقمي على شبكة الإنترنت.
مواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة والسريعة التي يشهدها مجال الإعلام.
تأهيل وتدريب الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجال الإعلام في القطاع الحكومي والخاص.

المستهدفون من البرنامج

ويستهدف البرنامج خريجي أقسام وكليات الاعلام الحاملين لدرجة البكالوريوس أو الدبلوم الراغبين في دراسة هذا التخصص، وجميع العاملين في مجال الصحافة والإعلام الذين يتطلب عملهم استخدام التقنيات الحديثة في الاعلام، والكوادر الإعلامية العاملة في المكاتب الصحفية في الوزارات والمؤسسات والشركات وخريجي الثانوية العامة، والراغبون باكتشاف عوالم الإعلام ودخول هذا المجال لصقل مواهبهم، ووضعها وفق أسس علمية.

مدة البرنامج

ويمتد البرنامج كما يقول أبو العون على مدار عامين دراسيين موزعة على (4) فصول دراسية حيث ينهي الطالب (79) ساعة دراسية معتمدة، حيث تم تصمم النظام الدراسي في البرنامج بطريقة تكفل تدرج المساقات الدراسية من الأدنى إلى الأعلى، حيث تم توزيع المساقات على الفصول الدراسية بتدرج منطقي يراعى فيه الجانب العملي بنسبة تزيد على 75% من فترة الدراسة.

مجالات العمل

وبالنسبة لمجالات عمل خريجي هذا البرنامج أوضح القائم بأعمال عميد الكلية أن مجالات العمل ستكون مفتوحة في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة التي تعني بالنشاط الإعلامي والمؤسسات الإذاعية والتلفزيونية والتحريرية ومؤسسات الدعائية والإعلان والعمل في محطات التلفزة المحلية والعالمية وكذلك العمل في الإذاعات المحلية المختلفة خاصة في الجانب التقني.

شروط البرنامج

أما عن شروط القبول في البرنامج، فتشمل: شهادة الثانوية العامة كحد أدنى، ويفضل خريجو أقسام وكليات الصحافة والإعلام والوسائط المتعددة، والعاملين في المجال الإعلامي.

وكشف الدكتور أبو العون أن الكلية ستقدم عروضا خاصة للراغبين بالالتحاق بهذا البرنامج تتضمن تقديم منح دراسية متنوعة، وتقسيط الرسوم الدراسية.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟