أخبار » الأسرة و المجتمع

فوائد و اضرار المانجو

28 تشرين أول / أغسطس 2019 08:25

1
1

المانجو ليست فقط مجرد فاكهة لذيذة ، و لكنها تحتوي أيضا على العديد من العناصر المغذية ، كما أنها تحتوي على الكثير من السكريات ، و يفضل تناولها باعتدال لتجنب الإصابة بأضرارها.

القيمة الغذائية للمانجو
– توفر المانجو عدد كبير من الفوائد المختلفة ، و من بينها أن كل 100 جرام من المانجو يحتوي على حوالي 70 سعرا حراريا ، و كذلك كربوهيدرات بنسبة 17 % ، و بروتينات بنسبة 0.5 % ، و الدهون الكلية بها تصل إلى 0.27 % ، أما عن نسبة الألياف الغذائية فتصل إلى 1.80 %.

– كذلك تحتوي المانجو على بعض الفيتامينات و منها ، الفولات بنسبة 14 ميكروغرام ، و النياسين بنسبة 0.584 ملغ ، و حمض البانتوثنيك بنسبة 0.160 ملغ  ، و البيريدوكسين بنسبة 0.134 ملغ ، و الريبوفلافين بنسبة 0.057 ملغ ، و الثيامين بنسبة 0.058 ملغ/ و كذلك فيتامين ج بنسبة  27.7 ملغ ، و كذلك فيتامين أ و فيتامين هـ و فيتامين ك.

– تفي المانجو أيضا بنسب مرتفعة من المعادن ، و من بين هذه المعادن الصوديوم بنسبة 2 ملغ ، و البوتاسيوم  بنسبة 156 ملغ ، و الكلسيوم بنسبة 10 ملغ ، و النحاس بنسبة 0.110 ملغ ، و الحديد بنسبة 0.13 ملغ ، و المغنيسيوم بنسبة 9 ملغ ، و المنغنيز بنسبة 0.027 ملغ ، و الزنك بنسبة 0.04 ملغ.

فوائد المانجو
– المانجو يوفر نسب مرتفعة من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات ، و لذلك فهو خيار جيد بالنسبة لأولئك الذين يحاولون زيادة وزنهم.
– المانجو من الفواكه الغنية بمركب الفينول الذي يوفر نسب جيدة من مضادات الأكسدة القوية و الخصائص المضادة للسرطان.
– تحتوي على نسبة عالية من الحديد ، و بذلك تعتبر المانجو من أفضل الفواكه للنساء الحوامل و كذلك للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم.

– يعتقد المانجو أنها فعالة في تخفيف انسداد المسام في الجلد.
– محتوى المانجو من فيتامين أ (بيتا كاروتين) ، و فيتامين هـ و السيلينيوم يساعد على توفير الحماية ضد أمراض القلب.
– يقال أن فيتامين هـ الموجود في المانجو يساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهرموني بشكل كبير ، و بالتالي تعمل على تعزيز القدرة الجنسية.

– تحتوي المانجو على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف أعراض الربو.
– المانجو تساعد على تحسين التركيز و تقوية الذاكرة ، و ذلك لكونها تحتوي على نسب جيدة من حمض الجلوتامين.
– وفقا لدراسة حديثة ثبت أن المانجو قادرة على حماية الجسم ضد سرطان القولون و الثدي ، و سرطان البروستاتا و سرطان الدم ، و ذلك لأنها تحتوي على عدة مركبات منها البولفنوليك أحد المواد المضادة للأكسدة.

– تساعد المانجو على تحسين نظام المناعة ، و مقاومة العوامل المعدية و القضاء على الجذور الحرة التي تسبب التأكسد ، كما أنها تقوي البصر و تمنع العمى الليلي و جفاف العين.

– تبين أن المانجو أيضا قادرة على القضاء على الالتهابات البكتيرية ، و كذلك الامساك و الاسهال ، هذا بالإضافة إلى علاج اضطرابات العين ، و تساقط الشعر و الأثار الناتجة عن ضربة الشمس ، كما أنها تساعد على إدرار حليب الثدي.

– يمكن تناول المانجو لعلاج اضطرابات الكبد ، و اضطرابات الدورة الشهرية ، و كذلك غثيان الصباح و البواسير و الطفح الجلدي و غيرها.

أضرار المانجو
الاكثار من تناول المانجو يؤدي إلي ظهور طبقة دهنية حول الأنف لا تستطيع ازالتها الا بالإبتعاد او التقليل من تناول المانجو ، كذلك قد تتسبب في ظهور بعض البثور على الجلد ، كذلك قد تسبب ارتفاع الأملاح و الاسهال ، و كذلك قد تسبب الإصابة بحصى الكلى ، و من الممكن أن تساعد على رفع حرارة الجسم .

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟