أخبار » تقارير

: ترخيص المنشآت الحيوانية..مشروع يقود المُزارع للأمان

07 تشرين ثاني / سبتمبر 2019 09:32

d0277c378abaa9e59284891845d4c8c2
d0277c378abaa9e59284891845d4c8c2

غزة- الرأي- آلاء النمر

تعزيزاً للمُزارع بما يحمل على أكتافه من أعباء زراعية يرعى بها مزرعته الخاصة بالدواجن، أطلقت وزارة الزراعة حملة تحمي المَزارع من التقلبات الجوية والتي يروح ضحيتها الكثير من الخسائر الفادحة، كما يروح ضحيتها المُزارع البسيط الذي لا يقوى على إحكام سيطرته على مشروعه البسيط.

ومن هنا بدأت "الزراعة" بالإعلان عن حملتها التي تحمل عنوان عريض ببدء الترخيص للمزارع التي تحوي دجاجاً لاحماً، وذلك حماية للمنتج المحلي ومحاولة الارتقاء بما يوجد من مشاريع صغيرة قيد النضوج.

الناطق باسم وزارة الزراعة المهندس أدهم البسيوني، قال في حديث مع "الرأي"إن وزارة الزراعة وصلت إلى تصور ترخيص المنشآت الحيوانية وخاصة مزارع الدجاج بشكل مجاني، قد لاقى إقبالا جيداً من قبل أصحاب المزارع ومن ينطبق على مشاريعهم الضوابط والشروط التي وضعتها الوزارة.

وفصّل البسيوني في قرار ترخيص المزارع بقوله إن المُزارع هو المستفيد الأول من الترخيص القانوني الذي سيوثقه، ما يعينه على حماية مشروعه من التقلبات الجوية التي تسبب الخسائر الفادحة جدا، سواء كانت في فصول الصيف الحارة أو في فصول الشتاء الباردة جدا.

واعتبر الناطق البسيوني أن وزارته قد تجاوزت العديد من الأزمات الصعبة من خلال إعادة تأهيل عشرات المزارع الحيوانية بعد انتهاء الحرب الأخيرة على غزة وانتشالها من الدمار الكامل، بعد تواصلها مع الجهات المانحة ودعمها.

كما واستثمرت العديد من المشاريع الخاصة بالارتقاء بدعم المزارع وتجهزيها بأجهزة وألواح الطاقة الشمسية، للحفاظ على المنتج المحلي وتحسين مستوى الإنتاج بشكل عام.

وينعكس مشروع الترخيص إيجابا على المُزارع ومشروعه، حيث يستفيد المربي من الورشات التوعوية التي تحمل الكثير من الإرشادات العامة لأجل مزارع حيوانية صحية ترقى للمستوى القانوني.

لوائح وشروط

وأوضحت دائرة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في بيان لها، أن حملة الترخيص تترافق مع سلسلة من ورش العمل والندوات والدورات تستهدف المزارعين ومربي الدواجن.

وشددت على أهمية استجابة كل من سبقوا لكافة الإجراءات والإرشادات المتعلقة بالخصوص، لضمان جودة الإنتاج وتفادي الخسائر، وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأوضحت الوزارة في إعلانها الوثائق المطلوبة والشروط الفنية المطلوبة لترخيص مزرعة الدجاج اللاحم، ومن أهمها أن تكون بعيدة عن التجمعات السكنية، وأن يكون سقف المزرعة مغطى "بالاسبست أو الزينقو المغلف أو الباطون".

كما يعد من شروط ترخيص المزرعة، وجود غرفة لحفظ الأعلاف محكمة الإغلاق، ومحمية من الحرارة والرطوبة، وأشعة الشمس، والجرذان والعصافير وتكون مفصولة عن الحظيرة.

وتتضمن الشروط أيضًا، ألا يقل ارتفاع الحظيرة عن ثلاثة أمتار، ووجود أحواض تعقيم بعمق وسعة مناسبة تحتوي على مواد مطهرة توضع على أرضية وبوابات المزرعة الخارجية والداخلية، وإحاطة المزرعة بسياج للحماية مع بوابة كبيرة تسمح بضبط الدخول والخروج، فضلاً عن تجهيز المزرعة بوسائل التهوية والتبريد والتدفئة السليمة".

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟