أخبار » تقارير

انجازات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2018-2019

11 تشرين ثاني / سبتمبر 2019 11:26

التقاط
التقاط

غزة- الرأي

حققت وزارة التربية والتعليم  انجازات كبيرة خلال العام الدراسي 2018-2019 وهي مقدمة مهمة على صعيد وتطوير التعليم وتحقيق انجازات أكبر في الأعوام المقبلة .

وبالرغم من ظروف الحصار المفروض منذ أكثر من 13 عام متواصلة، ورغم التضييق والخناق على القطاع، إلا أن وزارة التربية والتعليم بغزة استطاعت القيام بجزء كبير من مسؤولياتها وواجباتها تجاه أبناء شعبها رغم التحديات والعراقيل الكبيرة.

مجال الأبنية والمرافق المدرسية..

عمدت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة عل إنشاء 8 مباني مدرسية، بالإضافة لـ15 محطة تحلية و6 وحدات شمسية و6 مقاصف مدرسية.

كذلك قامت الوزارة بصيانة 59 مدرسة و10 رياض أطفال ؛ بالإضافة لصيانة 19 محطة تحلية و 11 وحدة صحية و تقييم فني لـ 90 محطة تحلية.

وذكرت الوزارة في تقرير لها حول انجازاتها  في العام الدراسي 2018-2019 أنها عملت على صيانة مستمرة لأثاث وأجهزة المدارس حيث أنها قامت بصيانة 7000 كرسي طالب و 5000 طاولة طالب و 2000 كرسي إداري، بالإضافة إلى إنتاج  40 كرسي خاص بالطلبة من ذوي الإعاقة.

وأضافت الوزارة في تقريرها :" تم تزويد 21 مدرسة بأثاث طلابي كامل، كذلك تزويد 35 مدرسة بأثاث إداري كامل وتزويد المدارس بـ41 ماكينة تصوير وتزويد المدارس بـ 29 طابعة ليزر و 40 سبورة تفاعلية؛ بالإضافة إلى  توفير 500 جهاز لاب توب للمدارس وتجهيز (41) مختبر علمي.

وتابعت في تقريرها :" تم تزويد 168 مدرسة من مدارس الدمج  صفوف 7.8.9 بشاشات عرض ومواد وتجهيزات لدمج التعليم المهني، بالإضافة إلى تأثيث وتجهيز استوديو الإذاعة للتصوير التلفزيوني وتجهيز بنية لاسلكية للإنترنت لـ  12مدرسة ".

على صعيد رعاية الموهبين

وعلى صعيد رعاية الموهوبين قامت الوزارة بتنفيذ مشروع قادة العالم الافتراضي بمشاركة 4500 طالب وطالبة  بتمويل اليونسيف وتنفيذ مؤسسة النيزك، كذلك تم تنفيذ مشاريع الطلائع الشبابية بمشاركة 5000 طالب وطالبة بتمويل من اليونسيف وتنفيذ الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

كما ونفذت الوزارة معرض فلسطين للعلوم والتكنولوجيا 2019 بمشاركة 26 مشروع وابتكار علمي، بالإضافة إلى تنفيذ مسابقة الذكاء الصناعي بمشاركة 67 طالب وطالبة، كما تم تنفيذ مسابقة أصدقاء المختبر العلمي 8 بمشاركة 1200 طالب وطالبة، كذلك تنفيذ مسابقة السلامة المرورية وتدريب 560 طالب من الصف العاشر في 14 مدرسة في مجال ريادة الأعمال وتنمية مهارات التفكير.

على صعيد الثانوية العامة

وفيما يخص طلاب الثانوية العامة فقد قامت الوزارة بإنتاج 2000 فيديو تعليمي لشرح دروس الثانوية العامة صوت وصورة للقسمين العلمي والأدبي في جميع مباحث الدراسية، بالإضافة لبث إذاعي صوتي لدروس الثانوية العامة ودروس المراجعة من خلال إذاعة صوت التربية والتعليم

على صعيد المناهج الدراسية والأدلة التعليمية

وتناولت الوزارة في تقريرها للعام الدراسي المنصرم أنها أعدت  8 أدلة تعليمية لعدد من الكتب المدرسية، بالإضافة إلى  تحديث منهاج ICT المقرر في المدارس المهنية وإنتاج 1267 حقيبة الكترونية لتعليم منهاج التكنولوجيا.

رعاية ذوي الإعاقة

وفيما يخص رعاية ذوي الإعاقة ذكرت الوزارة أنه تم طباعة كتب مكبرة لـ 217 طالب وطالبة من ضعاف البصر، كذلك تم تقديم 20 نسخة من المصحف الشريف مطبوعة بطريقة بريل للطلبة المكفوفين.

وسعت الوزارة إلى موائمة المدارس وتوفير الأدوات المساعدة للطلبة ذوي الإعاقة في 104 مدرسة، بالإضافة لإدخال المنهاج الإلكتروني للصف العاشر على أجهزة الآيباد للطلبة ذوي الإعاقة البصرية الجزئية.

 

التعليم المهني وتطوير الكادر البشري

وعلى صعيد التعليم المهني نفذت الوزارة العديد من المخيمات المهنية لـ 320 طالب وطالبة.

كذلك نفذت وزارة التربية والتعليم العالي دورات تدريبية من 38 عنوان لـ 2553 موظفا في مجال الحاسوب واللغات والتنمية البشرية، بالإضافة لتدريب 45 مرشدا ضمن مشروع توعية الشباب و 120 معلما ومعلمة ضمن مشروع العالم الافتراضي.

وبينت الوزارة أنها قامت بتدريب 54 مرشدا ومعلما للتربية الخاصة ضمن مشروع استخدام القصة، بالإضافة إلى تدريب 1200 من معلمي صفوف الثاني عشر على تنفيذ المناهج الجديدة وتدريب 185 معلما من المعلمين تم تدريبهم على برنامج طموح لمدة 50 ساعة تدريبة.

كما وتم تدريب 35 معلما على استخدام تقنيات التلعيب في التعليم، وتدريب 200 مدير مدرسة حول موضوع المدير متعدد القدرات، بالإضافة إلى 100معلم ومشرف تم تدريبهم للعمل أمام الكاميرا ضمن تصوير دروس الثانوية العامة.

وسعت الوزارة من خلال تطوير الكادر البشري إلى تدريب 120 معلما من الخريجين ضمن مشروع التعليم العلاجي، بالإضافة إلى تدريب 210 من المعلمين العائدين على استراتيجيات التدريس الحديثة وإدارة الصف، و50 آخرين ضمن مشروع تمكين الطلائع الشبابية.

ونفذت الوزارة العديد من الفعاليات الإشراقية لتطوير كفايات المعلمين تضمنت: 692 درسا توضيحيا و230 يوما دراسيا و836 ورشة عمل، بالإضافة لتنفيذ 9 دورات تدريبية لـ 70 منسقا إعلاميا حول التعامل مع وسائل الإعلام والفنون الصحفية.

وأما في مجال الإرشاد والتربية الخاصة والتوعية الصحية تم تنفيذ مشروع نحو تعليم أفضل في 80 مدرسة، كذلك تمتقديم 42 مبادرة ضمن مشروع المبادرات الصحية ومشاركة 210 طالب وطالبة في مشروع مهارات الإسعاف الأولي وانعاش القلب حيث تم توزيع 8800 وجبة غذائية في 18 مدرسة.

وسعت الوزارة إلى تنفيذ دورات الاخلاء الآمن في 10 مدارس ومشروع التوعية من مخلفات الحرب في 20 مدرسة، بالإضافة إلى تنفيذ الفحص الطبي لجميع طلبة الصف الأول، وتنفيذ برنامج فحص السمع لـ 350 من أطفال رياض الأطفال.

 

الأنظمة والخدمات الالكترونية:

وفيما يخص تطوير بوابة المرشد الالكتروني لإرشاد وتوجيه خريجي الثانوية العامة في اختيار تخصصهم الأكاديمي تم حوسبة إجراءات التسجيل لامتحان التطبيقي الشامل والعمل على تطوير منظومة الشؤون الإدارية ( موظفين- طلاب- طلبات ترخيص)؛ بالإضافة إلى تطوير آلية إلكترونية لتسهيل إدخال علامات طلاب المدارس الخاصة.

وسعت الوزارة إلى تطوير منظومة امتحان الثانوية العامة عن طريق فصل إدارة الامتحان النظري عن الامتحان العملي، كذلك الربط الإلكتروني مع ديوان الموظفين العام فيما يخص عناوين المدارس وتسكين الموظفين وإجراءاتها.

وأكدت أنه تطوير الامتحان التطبيقي الشامل فيما يخص تطبيق الامتحان النظري إلكترونيا وتوفير شاشات لإدخال البيانات الأرشيفية للأعوام ما قبل الالكتروني.

جوائز حصلت عليها وزارة التربية والتعليم

وحصدت الوزارة العديد من الجوائز خلال العام الدراسي المنصرم حيث حصل موقع روافد التعليمي التابع للوزارة على جائزة الشيخ سالم الصباح ضمن أفضل عشرة مواقع الكترونية على مستوى الوطن العربي.

كذلك حصلت إذاعة صوت التربية والتعليم على المرتبة الأولى كأفضل برنامج إذاعي حواري على مستوى الإذاعات العربية ضمن المسابقة التي نظمتها جامعة الدول العربية بتونس، بالإضافة إلى تصنيف المعلمة رنا زيادة ضمن أفضل 50 معلم على مستوى العالم ضمن المسابقة الدولية التي تجريها مؤسسة "فاركي".

فيما حصلت المعلمة هبة الهندي على جائزة منظمة العالم الإسلامي للمرأة الريادية، وفوز المرشدة التربوية هنادي أبو رمضان على لقب ملكة المسئولية الاجتماعية على مستوى فلسطين ثم على مستوى العالم العربي.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟