أخبار » الأخبار الحكومية

بلدية غزة وسلطة المياه يناقشان سبل تحسين جودة المياه

12 تشرين ثاني / سبتمبر 2019 12:12

بلدية غزة وسلطة المياه يناقشان سبل تحسين جودة المياه
بلدية غزة وسلطة المياه يناقشان سبل تحسين جودة المياه

غزة- الرأي

ناقش مجتمعون قضايا المياه في مدينة غزة، وسبل تحسين جودتها ومشاكل الصرف الصحي، وأبرز احتياجات المدينة من مشاريع المياه والصرف الصحي خلال الفترة الحالية، وسبل حل مشكلة ملوحة المياه عبر تحلية مياه البحر .


جاء ذلك،  خلال لقاء عقدته بلدية غزة بالتعاون مع سلطة المياه في قاعة البلدية في المبنى الرئيس بميدان فلسطين،  حضره مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية م. رمزي أهل، وممثلة بنك التعاون الألماني د. " سيمون "  ورؤساء لجان أحياء مدينة غزة، وممثلين عن سلطة المياه .


وبحث المجتمعون قضايا المياه وملوحتها وسبل تحسين جودتها وأهمية وضع آلية لتنظيم حفر آبار المياه الخاصة للحفاظ على الخزان الجوفي وعد استنزافه، وسبل الاستفادة من مياه الأمطار في تغذية الخزان الجوفي.


كما تم بحث سبل ترشيد استهلاك المياه، ومعالجة المياه العادمة والاستفادة منها في ري المزروعات بعد المعالجة، ومشاكل الصرف الصحي وسبل حلها والتخلص من الحفر الامتصاصية، وكذلك سبل تحسين كفاءة شبكة المياه وتقليل نسبة الفاقد . 


وناقش المجتمعون أيضاً المناطق المهشمة والتي تعاني من صعوبة وصول المياه إليها بسبب بعدها عن مصادر المياه وارتفاعها النسبي عن المناطق المجاورة لها، وكذلك المناطق التي لاتصلها خدمات الصرف الصحي والغير موصولة بالشبكة . 
وأكد المجتمعون على أهمية تنفيذ مشاريع إستراتيجية  لتطوير شبكات المياه وتحلية مياه البحر والاستفادة من مياه الأمطار في تغذية الخزان الجوفي، وضرورة ترشيد استهلاك المياه وتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الاستهلاك
.
وطالبوا بضرورة حل مشكلة الصرف الصحي في بعض مناطق المدينة من خلال تنفيذ مشاريع جديدة والتخلص من شبكات الصرف الحفر الامتصاصية التي تضر بالبيئة والخزان الجوفي والعمل على توصيل خدمة الصرف الصحي لكافة مناطق المدينة .
بدوره؛ أكد م. رمزي أهل أن بلدية غزة نفذت العديد من المشاريع في مجال تطوير شبكات المياه وتشييد خزانات جديدة في المدينة بهدف تحسبن خدمة المياه للمواطنين، وكذلك نفذت مشاريع في مجال الصرف الصحي وأوصلت شبكات الصرف الصحي لنحو 85 % من مناطق المدينة .
وأوضح أن المياه تصل لكافة مناطق المدينة من خلال أكثر من 70 بئرا تشغلها البلدية وخط المياه المحلاة ( ميكروت ) وهي تعمل لتحسين جودة وتقليل نسبة ملوحة المياه في بعض  المناطق التي تعاني من ارتفاع نسبة الملوحة فيها لقربها من البحر من خلال المياه التي سترد من محطة تحلية المياه التي يجري سيتم تشغيلها قريبا في شمال غرب المدينة على شاطئ البحر .
ولفت أهل إلى أن بلدية غزة تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من حفر أكثر من 40 بئراً في المدينة وتمديد شبكات جديدة في الشوارع بهدف تحسين كمية المياه وتقليل نسبة الفاقد على الشبكة .
من جهته قال مسؤول العلاقات العامة في سلطة المياه أحمد دلول إن الهدف من اللقاء هو مشاركة المجتمع ونخبه والاستماع لأرائهم حول مشاريع المياه المنوي تنفيذه بتمويل من بنك التنمية  الألماني KFW  .
وأضاف أن مشروع تنفيذ محطة تحليه المياه المركزية والأعمال  الملحقة بها هي ضمن المشاريع الإستراتيجية التي يجري بحثها حالياً مع البنك الألماني للتنمية بهدف الحصول على تمويل لها ضمن خطة تحسين جودة المياه في قطاع غزة .
وبين أن مشروع تنفيذ الأعمال الملحقة للمحطة والتي تشمل تمديد خطوط ناقلة من المحطة على شاطئ البحر وسط القطاع إلى مدينة غزة وشمال القطاع  وكذلك تشييد خزانات مياه، سيكلف نحو 30 ألف يورو بتمويل بنك التنمية الألماني .
وفي نهاية اللقاء أكد المجتمعون على أهمية تعزيز التواصل بين المجتمع المحلي وبلدية غزة وسلطة المياه بهدف مناقشة قضايا المياه ومشاكل الصرف الصرف الصحي وبحث الحلول المناسبة لها  بما يضمن تحسين الخدمة للمواطنين . 
 

69744354_2486260468130284_3298286402290057216_n بلدية غزة وسلطة المياه يناقشان سبل تحسين جودة المياه 70632151_2486259934797004_5575987574599581696_n
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟