أخبار » الأخبار الحكومية

تعليم خان يونس يفوز بالمركز الخامس على مستوى الوطن في مسابقة الذكاء الاصطناعي

12 أيلول / سبتمبر 2019 12:41

تعليم خان يونس يفوز بالمركز الخامس على مستوى الوطن في مسابقة الذكاء الاصطناعي
تعليم خان يونس يفوز بالمركز الخامس على مستوى الوطن في مسابقة الذكاء الاصطناعي

خان يونس- الرأي

فازت مدرسة عبد القادر الحسيني الأساسية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم بخان يونس،  بالمركز الخامس على مستوى الوطن والمركز الأول على مستوى المحافظات الجنوبية في مسابقة الذكاء الاصطناعي.

وتمكنت المدرسة من الفوز بعد أن قدّم المشاركون في المسابقة وهم: المعلمة غدير النجار، وأ. أحمد محمد الأغا وهو ولي أمر إحدى الطالبات المشاركات، وطالبات الصف التاسع: رحاب الأغا، وبراء الأغا، ونغم الفقعاوي ولانا الشاعر، مشروعاً في مجالي السلامة والبيئة بعنوان”Be Safe”  ليساعد المواطنين في التعرف على الأجسام المحيطة بنا من خلال تصويرها بالكاميرا أثناء التنقل في الأماكن المختلفة، ويحدد البرنامج إذا كان الجسم آمن أم جسم خطير متفجر.

وقالت المعلمة النجار: "إن الفريق المشارك رأى أن يوظف الذكاء الاصطناعي في حل مشكلة من المشكلات التي تواجهنا بكثرة في المجتمع الفلسطيني حيث إن غزة خاضت ثلاث حروب بالإضافة إلى اعتداءات الاحتلال المتكررة مما أوجد العديد من مخلفات الحروب من الأجسام الخطرة (الصواريخ والقنابل والألغام وغيره) والأجسام غير المتفجرة والخطرة على حياتنا وحياة أبنائنا، والذي أدى انفجارها إلى قتل الأطفال".

وأشارت  إلى أنه تم تغذية آلة الذكاء الاصطناعي بكم من الصور بنوعيها الآمنة وغير الآمنة ويقوم التطبيق بمقارنة الصورة الملتقطة، والصور المخزنة لتحديد نوعها بتقنية Image Recognition، لإنشاء النموذج الخاص بالمشروع ومن ثم برمجة المشروع بلغة سكراتش3 وتجهيزه كتطبيق جوال ليقوم بإعطاء رسالة للشخص بإنذاره في حال الخطر.

وأوضحت النجار أن المسابقة اشتملت على ثلاث مراحل هي: المرحلة الأولى: للتعريف بأساسيات الذكاء الاصطناعي، والمرحلة الثانية: استكشاف الروبوت، والمرحلة الثالثة: كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مجتمعك وتطويعها لخدمة المشروع وحل الإشكالية.

وشكرت كل من ساهم في هذا التميز وخصت بالذكر الفريق المشارك، ومديرة المدرسة السابقة رنا قاعود والمديرة الحالية   شفاء النبريص، و  شادي أبو عزيز رئيس قسم التقنيات والإدارة العامة للتقنيات التربوية، و أسماء أبو موسى رئيس قسم التقنيات التربوية بشرق خان يونس، وإدارة مديرية التربية والتعليم بخان يونس الداعمة للتميز والإبداع.

بدوره، أوضح شادي أبو عزيز رئيس قسم التقنيات التربوية بالمديرية، أن هذه المسابقة تهتم بتعريف المشاركين من معلمين وأولياء أمور وطلبة بمفاهيم الذكاء الاصطناعي، وتطبيق ما يتعلمونه لحل مشكلة في مجتمعهم باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، ونوه إلى أن القسم قدّم الدعم الكامل للفريق وصولاً إلى هذا التميز.

من جانبه هنأ  عبد الرحيم الفرا مدير التربية والتعليم بخان يونس، إدارة المدرسة والفريق المشارك بقيادة أ. شادي أبو عزيز وأ. غدير النجار، وشكر جهود الإدارة العامة للتقنيات التربوية المبذولة في متابعة الميدان وتشجيع المبدعين من المعلمين والطلبة، ومشيداً بجهود كل من ساهم في هذا النجاح.

يشار إلى أن هذه المسابقة هي مسابقة عالمية يشارك فيها أولياء الأمور مع أبنائهم الطلبة ويشرف عليها معلمي ومعلمات التكنولوجيا والحاسوب، ويتابعها رئيس قسم التقنيات التربوية ومدير التربية والتعليم والإدارة العامة للتقنيات التربوية بالوزارة، وتستهدف المسابقة فئتين من الطلبة هي: فئة الصغار”Junior”: يبلغ عمر الطفل الأكبر في فريق العائلة المشاركة 11 سنة أو أقل، وفئة الكبار “Senior” :يبلغ أكبر طفل في فريق العائلة المشاركة من 12-16.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟