أخبار » انشر خبراً

شبكة الشمال تنظم لقاًء توعوياً حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

13 تشرين ثاني / أكتوبر 2019 01:14

شبكة الشمال تنظم لقاًء توعوياً حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي
شبكة الشمال تنظم لقاًء توعوياً حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غزة- الرأي

نظمت شبكة حماية الشمال التابعة لمركز صحة المرأة جباليا- الهلال الاحمر لقطاع غزة  لقاء  توعوي حول اهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والذي استهدف 20 مشاركة من  امهات الطالبات في مدرسة حفصة الابتدائية المشتركة في معسكر جباليا، وبحضور اعضاء شبكة حماية الشمال.

ورحب منسق الشبكة كامل الكحلوت،  بالمشاركين وقدم نبذة عن شبكة حماية وهدفها في الحد من العنف المبنى على النوع الاجتماعي، من خلال الانشطة التي تنفذها بالشراكة مع مركز صحة المرأة في جباليا، والهادفة لرفع مستوى الوعي المجتمعي حيال قضايا العنف، والتبليغ عن الحالات المكتشفة بهدف حماية النسيج المجتمعي من افة العنف التي اتسعت رقعته في السنوات الاخيرة.

قدمت عضو الشبكة بشرى عودة عرضاً مستفيضاً، حول سرطان الثدي الذي يصيب أكثر من ثلث النساء في فلسطين، وأعراضه، طرق الوقاية منه عبر الكشف المبكر، حيث أن الكشف المبكر للسرطان يساهم في رفع معدلات الشفاء بنسبة كبيرة.

اشارت عودة أن العام 2018 شهد زيادة 300 حالة مكتشفة لسرطان الثدي، وهي نسبة تسترعي الاهتمام، واتخاذ الاجراءات الوقائية للحد من انتشار سرطان الثدي، خاصة وانه يحتل المرتبة الاولى  للوفيات وسط النساء.

قدمت عودة عرض عبر ال سي دي وشرح عملي حول كيفية الكشف الذاتي لسرطان الثدي، مقدمة مجموعة من النصائح والتعليمات التي من شأنها أن تقى من الاصابة، وفي مقدمتها اتباع نظام تغذوي سليم متوازن، وممارسة الرياضة بشكل دوري، وتقنين استخدام الادوية الهرمونية، والاستخدام الامن لمواد التنظيف الطبيعية.

يشار أن هذا النشاط يأتي ضمن الحملة الاقليمية للتوعية بسرطان الثدي والتي تنظم كل عام تحت في شهر اكتوبر الوردي وضمن حملة " لا تترددي ، فحصك الان أمن واطمئنان".

في نهاية الورشة تم الاجابة على استفسارات المشاركين/ات وتم توزيع منشورات توعوية من قبل مركز صحة المرأة جباليا.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟