أخبار » تقارير

بالتعاون مع متطوعين أجانب

المعلم" كحيل" يُدرّس الإنجليزية من خلال "الدراما والحوار الشيق"

14 تشرين ثاني / أكتوبر 2019 09:53

72458642_564379790770978_4144924486119981056_n-1024x403
72458642_564379790770978_4144924486119981056_n-1024x403

غزة-الرأي-سامي جاد الله

يقوم المعلم أشرف كحيل مدرس اللغة الإنجليزية في مدرسة الأقصى الأساسية بمديرية غرب غزة بتدريس مادة اللغة الإنجليزية باستخدام الدراما والسرد القصصي والحوار الشيق لطلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس وذلك بالتعاون مع متطوعين أجانب عبر تقنية البث المباشر خلال بعض الحصص الصفية.

وجاءت الفكرة للمعلم كحيل عقب أن التحق بمشروع بريطاني لتعليم اللغة الإنجليزية عن بُعد عبر استراتيجية الدراما والسرد القصصي، ويستهدف المشروع الطلبة الفلسطينيين في الوطن والشتات حيث يقوم مجموعة من المتطوعين الأجانب بعقد جلسات تعليمية عبر الانترنت بشكل أسبوعي.

وخلال الحصة الصفية يلاحظ اندماج الطلبة وتفاعلهم بشكل كامل في مجال الدروس والمفردات والمواقف والاتجاهات والقيم ممزوجة بالمرح واللعب والتحفيز والتشجيع.

ومن مخرجات الالتحاق بالمشروع فوز المعلم كحيل ومدرسته بمسابقة في كتابة وتمثيل المسرحية القصيرة ضمن عشرات المدارس المنافسة، حيث كانت المسرحية بعنوانHope وتتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني.

ويواصل المعلم كحيل تنفيذ مشروع التعلم عن بُعد وبسبب نجاحه في هذا المجال تم اختياره كمنسق للمشروع بالمدارس الحكومية وفي هذا الصدد يقوم بعقد دورات تدريبية للمدارس المشاركة لتعريفهم بالمشروع وآليات التنفيذ.

ومن الأساليب التي يستخدمها المعلم كحيل في التدريس أيضا تحويل أجزاء من المنهاج إلى فيديوهات رقمية، وفي هذا الصدد يقوم بدمج الملفات الصوتية مع الصور المدرجة في دروس الكتاب المدرسي للصف الخامس لينتج عن ذلك فيديو رقمي تعليمي يوفر للطالب فرصة لمشاهدة الدرس.

ويقوم المعلم أشرف كحيل كذلك بتجميع الفيديوهات عبر قناة يوتيوب، وقبل البدء بالوحدة الدراسية يحصل الطالب على رابط للفيديو الجديد يتم إدراجه على حساب الفيس بوك الخاص بالمدرسة. ومن خلال هذه الروابط يستطيع الطالب الاستماع إلى اللفظ الصحيح لمفردات الوحدة الجديدة ويحصل على فرصة للربط بين شكل الكلمة وطريقة نطقها، يلي ذلك صور الدرس الجديد مقرونة بالملف الصوتي لنص القراءة المدرج حيث يوفر فرصة للطالب للاستماع لنص القراءة والتدرب عليه مسبقاً.

ومن الطرق التي يستخدمها المعلم كحيل استثمار وسائل التواصل الاجتماعي حيث يحصل الطالب على فرصة للحصول على مواد إثرائية عبر صفحة المدرسة على الفيس بوك تشمل فيديوهات تعليمية ومواد ومعلومات تساعده على فهم وترسيخ المعلومات أين ومتى وكيف يشاء وبالطريقة التي يراها مناسبة لقدراته، كما تشمل هذه الجزئية اجراء تقويم دوري الكتروني عبر استخدام خاصية الاختبارات السريعة Quizes التي يوفرها Google drive.

كما يقوم المعلم كحيل باستخدام الفيديوهات التفاعلية Interactive videos حيث أعد فيديوهات تفاعلية لوحدتين كاملتين من منهاج اللغة الإنجليزية للصف السادس باستخدام برنامج ( Articulate story line) كأساس في بناء الفيديوهات التفاعلية كم اعتمد على مجموعة من البرامج الأخرى.

يشار إلى أن المعلم كحيل يحمل درجة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية من الجامعة الإسلامية بغزة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟