أخبار » الأخبار الحكومية

" الصحة" تطور برامج رعاية الأمومة لتقليل نسبة المراضة والوفيات

21 تشرين ثاني / أكتوبر 2019 02:08

" الصحة" تطور برامج رعاية الأمومة لتقليل نسبة المراضة والوفيات

غزة- الرأي

ذكرت د. نهلة حلس مدير دائرة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة،  أن الوزارة تولي اهتماماً خاصاً برعاية الأم والطفل وكل ما يتعلق بأفراد الأسرة.

وبينت د. حلس، أن الوزارة  عملت على رفع الوعي المجتمعي للسيدات من خلال اللقاءات التثقيفية والتوعوية، وذلك لتقليل نسبة المراضة والوفيات بين الأمهات، منوهة لأهمية تقديم خدمة ورعاية مشورة ما قبل الحمل، حيث تم التوافق على وضع بروتوكول وطني موحد للضفة وغزة عن طريق مؤسسة "جذور" لتفي بالخدمة.

وقالت:" لقد قمنا في غزة بإعداد بروتوكول وتدريب فريق متكامل، وتم تدشين خدمة مشورة ما قبل الحمل في القطاع الحكومي بوزارة الصحة مع بداية العام الحالي 2019".

وشددت د. حلس أنه للأهمية الطبية يستوجب على السيدات الخضوع للفحص الطبي قبل الحمل وذلك لإعدادهن لمرحلة الحمل من خلال التقصي لعوامل الخطورة ومعالجتهن قبل الحمل، لافتة أنه تم التعامل مع (1547) حالة مشورة ما قبل الحمل، في حين تم تغطية ما نسبته 98% من السيدات في رعاية الحوامل، وبلغ عدد زيارات متابعة الحمل 5 زيارات للسيدة الواحدة.

وذكر التقرير الصادر عن الدائرة أن الاحصائيات السنوية لأقسام دائرة صحة الأم في جميع المراكز الصحية سجلت (17226) سيدة تلقت خدمة رعاية حمل جديد، في حين بلغ عدد السيدات اللواتي تلقين خدمة رعاية حمل خطر (5278)، وذلك خلال العام المنصرم 2018، وسجلت رعاية الأمهات بعد الولادة (17007) حالة، منها (5657) زيارة منزلية لحالات الحمل الخطر والبكارى، في حين سجل عدد حالات الرعاية في المركز (11350) حالة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟