أخبار » الأخبار الحكومية

بالتزامن مع فعاليات الأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية..

مدير مستشفى الرنتيسى يحذر من الافراط في استخدام المضادات الحيوية

17 كانون أول / نوفمبر 2019 01:47

مدير مستشفى الرنتيسى يحذر من الافراط في استخدام المضادات الحيوية
مدير مستشفى الرنتيسى يحذر من الافراط في استخدام المضادات الحيوية

غزة- الرأي

حذر د.محمد أبو ندى مدير مستشفى الرنتيسى، من الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وخاصة أخذ المضادات الحيوية حتى عندما لا يكون العلاج المناسب،الأمر الذى يعزز مقاومة المضادات الحيوية.

وأوضح أبو ندى، أنه وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن ما يقرب من ثلث إلى نصف استخدامات المضادات الحيوية في البشر غير ضروري أو غير مناسب، اذ تعالج المضادات الحيوية العدوى البكتيرية وليس العدوى الفيروسية.

و قال إن المضاد الحيوي هو العلاج المناسب لالتهاب الحلق، الذي تسببه البكتيريا العِقدِيَّة المُقيحة،ولكنها ليست العلاج الصحيح لمعظم التهابات الحلق، والتي تسببها الفيروسات .

و تشمل العدوى الفيروسية الشائعة الأخرى التي لا تستفيد من العلاج بالمضادات الحيوية،البرد والإنفلونزا معظم أنواع السعال بعض عدوى الجيوب الأنفية النزلة المعوية،مؤكدا على أن تناول المضاد الحيوي في حالة وجود عدوى فيروسي لن يشفي العدوى و لن يحمي الأشخاص الآخرين من المرض و لن يساعدك في الشعور بالتحسن أنت أو طفلك قد يتسبب في آثار جانبية غير ضرورية و يعزز مقاومة المضادات الحيوية إذا أخذت مضادًا حيويًا وأنت مصاب بالفعل بعدوى فيروسية، فإن المضاد الحيوي يهاجم البكتيريا الموجودة في جسمك ، وهي بكتيريا مفيدة أو على الأقل لا تسبب المرض.

وأشار الى أنه لا يمكن لهذا العلاج غير الموجه بصورة صحيحة أن يعزز خصائص مقاومة المضادات الحيوية في البكتيريا غير الضارة والتي يمكن أن تشارك تلك الخصائص مع البكتيريا الأخرى، أو تخلق فرصة للبكتيريا التي يمكنها إحداث ضرر لتحل محل البكتيريا غير الضارة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟