أخبار » التكنولوجيا و التقنية

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء كمبيوتر محمول جديد

18 كانون أول / نوفمبر 2019 08:53

4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء كمبيوتر محمول جديد
4 أخطاء يجب تجنبها عند شراء كمبيوتر محمول جديد

يعد الكمبيوتر المحمول، أكثر تعقيدا من جهاز الكمبيوتر “سطح المكتب”، إلا أنه الخيار الوحيد المطلوب حاليا ، بالنسبة لكثير من الأشخاص، فهي سريعة، ومحمولة وتقدم أفضل ما في العالمين، والنقطة الأهم، أنه يمكنك شراء كمبيوتر محمول ، مقابل “500دولار” وهذا ما يجعل أمر الحصول عليها متاحا للجميع.

يمكن لمستخدم جهاز الحاسوب العادي “سطح المكتب” اذا لم يكن راض عن الشاشة أو لوحة المفاتيح أو الماوس ان يستبدلها، لكن هذه الخيارات غير متاحة أمام مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المحمولة. هذا يعني، أن اختيار النظام الصحيح لجهاز حاسوبك، يعد أكثر اهمية لكنه أيضا أكثر صعوبة، إذا كنت مستعدا لشراء جهاز اليك ما تبحث عنه!.

كبير جدا أو صغير جدا

يعد شراء جهاز حاسوب، بالحجم الصحيح الذي يناسبك أمرا مهما؛ لأنه لا يحدد حجم العرض فحسب، بل يؤثر أيضا على حجم لوحة المفاتيح ولوحة اللمس.

اختر واحدة صغيرة وستشعر بالضيق، او اختر واحدة كبيرة جدا وستواجه مشكلة في السفر.

لذلك كن صادقا مع نفسك بشأن احتياجاتك الخاصة والملائمة لك، الكثير من الأشخاص يقدرون حاجتهم الى سهولة التنقل، حيث يميلون لفكرة امتلاك جهاز كمبيوتر، يمكن استخدامه في أي مكان، اذا كنت منهم، فانت بحاجة الى طراز 15.6 بوصة.


لكن صغر حجم الجهاز، يعني شاشة صغيرة ولوحة مفاتيح مزعجة.

أما إذا كنت من محاربي الطرق الطويلة فأنت يناسبك جهازا يتراوح حجمه بين 12 و 13 بوصة.

لذلك يجب أن تنظر أيضًا إلى الوزن والسمك، نظرًا لأن وزن 13 بوصة ثقيلًا يمكن أن يصل وزنه إلى 15.6 بوصة.

فكر في كيفية استخدامك لأجهزة الكمبيوتر في الماضي.

هل تستخدم عادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المنزل ، أو هل أنت في كثير من الأحيان على الطريق؟ إذا كانت الأولى ، فستحتاج على الأرجح إلى طراز 15.6 بوصة ، لكن محاربي الطريق يفضلون نظامًا يتراوح حجمه بين 12 و 13 بوصة.

خذ بالحسبان أن الأجهزة اللوحية تعد مناسبة أكثر للسفر والرحلات إن لم تكن بحاجة الى لوحة مفاتيح.

ذاكرة الوصول العشوائي

تعد ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) واحدة من أرخص مكونات الكمبيوتر، ومع ذلك يمكنها تعزيز الأداء بكمية ملحوظة. لا تنظر إلى الحجم فقط بل إلى السرعة أيضا، واشترِ أفضل ما تستطيع.
 

إهمال تعدد المنافذ عند شراء كمبيوتر محمول

اذا كنت قد اشتريت جهازا محمولا منذ بضع سنوات، فانت تتوقع أن يحتوي الطراز الجديد على جميع الأساسيات التي اعتدت عليها بما في ذلك منافذ USB متعددة وقارئ بطاقات ومآخذ فردية لسماعات الرأس والميكروفون ومجموعة من مخرجات الفيديو.

لكن انتبه! الوقت تغير والمنافذ بدأت بالانقراض من الأجهزة المحمولة

مثلا الكمبيوتر المحمول العادي مقاس 15.6 بوصة على ثلاثة منافذ USB وإخراج فيديو واحد وسماعة رأس ومقبس ميكروفون وإيثرنت. أما الكمبيوتر المحمول العادي مقاس 15.6 بوصة يحتوي على ثلاثة منافذ USB وإخراج فيديو واحد وسماعة رأس ومقبس ميكروفون وإيثرنت. بعض الموديلات أفضل، لكن بعضها أسوأ، لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة بدأت في إسقاط Ethernet تمامًا وتقليص حجم USB إلى اثنين فقط من المنافذ. إذا كنت لا تحتاج لتوصيل الأجهزة الطرفية مطلقًا فلن يؤثر ذلك عليك، ولكن إذا كان لديك عدد قليل من محركات الأقراص الصلبة الخارجية، وترغب في استخدام الماوس بدلاً من لوحة اللمس، فستحتاج إلى الانتباه. إن تقسيم المنافذ أمر ممكن، لكن المحولات الضرورية ضخمة وغير مريحة ، لذلك من الأفضل شراء جهاز كمبيوتر مع المنافذ التي تحتاجها مدمجة.

من اهم الملاحظات التي يجب اتباعها عند شراء كمبيوتر محمول هي دقة ونوع الشاشة

تعد الشاشة أحد العناصر الرئيسة التي يجب الانتباه لها عند شراء جهاز،  في الماضي كانت خيارات الشاشات محدودة كثيراً،
لكن الآن أصبح بإمكانك  إيجاد شاشات OLED بدقّة 4K أو حتى شاشات IPS LCD عالية الجودة.

من المؤكد أن الجهاز الذي يشتمل على شاشة 4K يستحق منك أكثر من مجرد نظرة خاطفة، لكنه ليس دائمًا الخيار الصحيح ، هذا لأن الشاشات الأصغر حجمًا لا تتيح الاستفادة الكاملة من الدقة العالية. وبصرف النظر عن سعرها المرتفع فإنّ معدّل التحديث المنخفض والذي لا يتجاوز 60HZ يجعلها غير مناسبة للعب ألعاب الفيديو أبداً
حيث أنّها موجّهة بشكل رئيسي لمصممي الغرافيك وصانعي المحتوى بشكل عام، بالإضافة إلى استهلاكها الكبير للطاقة بسبب دقّتها العالية، لذلك سيكون لها تأثير كبير على عمر بطارية جهازك. إذا كنت ترغب استخدم 1080p لتحقيق وفورات في محفظتك وعمر البطارية، في حال أنك لا تريد الجهاز للألعاب أو جهازا بشاشة كبيرة.

وأخيرا تسوق لشراء جهازك المحمول وكأنك تتسوق لشراء سيارة، ضع في اعتباراتك ، من المحرج أن يستمر معك نفس الجهاز لمدة ثلاث سنوات على الأقل وربما أكثر من خمس سنوات، وهذا مهم؛ لأنك ستعتمد عليه كل يوم تقريبا. لذا خذ وقتك، وقائمة الاحتياجات الخاصة بك ،وتحقق من ذلك مرتين!.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟