أخبار » الأخبار الحكومية

الحكومة الفلسطينية تسلم تقريرها الثاني حول متابعة توصيات تقرير "غولدستون"

03 تموز / أغسطس 2010 09:35

غزة – الرأي:

سلمت وزارة العدل الأمم المتحدة تقريرها الثاني لمتابعة توصيات تقرير لجنة التحقيق الدولية حول العدوان الذي شنته سلطات الاحتلال على قطاع غزة، والتي يرأسها القاضي الجنوب أفريقي "ريتشارد غولدستون".

وقال محمد فرج الغول وزير العدل في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة بمدينة غزة: "إن اللجنة الحكومية الخاصة لمتابعة توصيات تقرير "غولدستون" سلمت تقريرها إلى مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في مدينة غزة مساء الاثنين الماضي".

وأضاف الغول: "أن الحكومة أرسلت نسخة من التقرير إلى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس حقوق الإنسان وعدد من المؤسسات المعنية"، آملة أن تتم محاسبة الاحتلال على ما اقترفه من جرائم في حق المدنيين إبان حرب الفرقان.

وكان الاحتلال "الإسرائيلي" قد شن عدوانا في أواخر عام 2008 ومطلع عام 2009 دام نحو 22 يوماً راح ضحيته نحو 1500 شهيدا وما يفوق عن 5000 جريح، حيث دمر الاحتلال البنى التحتية في قطاع غزة، فيما لا يزال الغزيون يعانون حتى اللحظة من تبعات ذلك العدوان.

وطالب الوزير الغول المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "لويس مورينو أوكامبو" للتحلي بالجرأة وإصدار مذكرات اعتقال بحق مجرمي الحرب الإسرائيليين وفقاً لما ورد في تقرير "غولدستون"، وعدم مساواة الجلاد وهو الاحتلال بالضحية وهو الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمع الدولي للوقوف عند مسئولياته لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، منوهاً إلى أن تركهم يعطيهم المزيد من الحرية لارتكاب جرائمهم والتجرؤ على القانون الدولي.

وأوضح أن اللجنة أنهت كافة التحقيقات واعتمدت التقرير بشكله النهائي ومن ثم تم تسليمه إلى مكتب المفوض السامي خلال المدة القانونية المحددة.

وأكد وزير العدل على أن اللجنة هي لجنة مستقلة برئاسة مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق عبد الله الأشعل وخبراء آخرين لمتابعة التحقيقات الجارية ومصداقية الإجراءات المتوافقة مع توصيات "غولدستون".

وأشار إلى أن ذلك يؤكد على التزام الحكومة بالقوانين والمواثيق الدولية، وحرصها على مراعاة القانون الدولي الإنسان ومعاييره، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي انتهاكه ويضرب به عرض الحائط.

وثمن دور اللجنة المستقلة التي عملت على مدار الأشهر الماضية لإتمام تحقيقاتها والتعامل مع التوصيات الواردة في تقرير "غولدستون" حتى أنهت تقريرها في فترة قريبة.

شدد الغول على أنه تم إتباع المعايير الدولية المتوافقة مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني لإنجاز التقرير بالصورة المطلوبة والتي تظهر الموقف الفلسطيني مما جرى.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟