جانب من الاجتماع إزالة الصورة من الطباعة

المستشار عابد يلتقى وفدًا من نقابة المحاميين النظاميين

التقى رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار محمد عابد اليوم الاثنين، وفداً من مجلس نقابة المحامين لمناقشة عمل المحاكم خلال الفترة الاستثنائية والإجراءات المطلوب من المحامين اتباعها أثناء حضورهم للعمل في المحاكم في ظل انتشار وباء كورونا.

وترأس وفد مجلس النقابة نائب نقيب المحامين المستشار عبد العزيز الغلاييني، وبحضور عضو المجلس المستشار مسعود الحشاش، ورئيس المكتب الفني والتفتيش القضائي المستشار زياد ثابت، ومدير عام المحاكم النظامية المهندس ماهر الرفاتي، ومدير عام الشرطة القضائية العميد وئام مطر، بالإضافة إلى أعضاء مجلس النقابة: زياد النجار، وعلي الدن، وشعبان الجرجير.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن تضع المحكمة جدولاً زمنياً للجلسات وعلى المحامين الالتزام بالحضور في الموعد المحدد الذي يتم تبليغهم به ومحددا فيه موعد الجلسة باليوم والتاريخ والساعة لنظر الدعوى ، وستستقبل المحاكم المواطنين والمحامين بدءا من الاحد الموافق 04/10/2020.

كما تم التوافق على أن يقوم المجلس الأعلى للقضاء ووزارة الداخلية ونقابة المحامين بتسهيل وصول المحامين إلى المحاكم ومكاتبهم والتواصل مع موكليهم وحضور الجلسات.

وبين المجتمعون أنه بإمكان المحامين استخدام المحفظة الإلكترونية التي يتم من خلالها تسديد الرسوم والغرامات وإيداع مبالغ في حساب الدعاوى التنفيذية ، ويمكن شحنها من خلال مكاتب البريد المنتشرة في المحافظات الجنوبية  على أن يتم الإعلان عبر موقع المجلس عن الآلية .

من جانبه رحب المستشار عبد العزيز الغلاييني بفكرة فتح المحاكم أمام المحامين المزاولين فقط خلال هذه الفترة لإنجاز معاملاتهم العالقة والمستعجلة، وأبدى استعدادهم للمتابعة والمساعدة في تبليغ المحامين بجلساتهم خلال هذه الفترة وضرورة متابعة تطبيق شروط السلامة والتقيد بالإجراءات الوقائية، مشيراً إلى التأكيد على تسهيل مهام المحامين في التنقل إلى المحاكم النظامية دون معيقات في المناطق المفتوحة وغير مصنفة حمراء.

من جهته، أكد العميد وئام مطر على جدية متابعة وزارة الداخلية للإجراءات الاحترازية ومنع التنقل إلا للضرورة وان الشرطة القضائية على استعداد للعمل وفق الخطة المعدة من قبل المجلس الأعلى للقضاء بما يضمن سير العدالة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار الترتيبات واللقاءات المستمرة مع الجهات ذات العلاقة وشركاء العمل لوضع التصورات وآليات العمل ضمن الفترة الاستثنائية لحسن تأدية الخدمة وللوصول إلى تحقيق العدالة الناجزة.