أخبار » الأخبار الفلسطينية

خلال مؤتمر صحفي قبل أيام بجنوب إفريقيا

عباس: السلطة لا تدعم مقاطعة "إسرائيل"

16 كانون أول / ديسمبر 2013 01:35

عباس ونتنياهو
عباس ونتنياهو

جوهانسبرغ – الرأي – متابعة محمد عبد الله:

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إن السلطة لا تدعم مقاطعة "إسرائيل" بحكم العلاقات والاعتراف المتبادل بين الطرفين.

وأضاف عباس في مؤتمر صحفي عُقد قبل أيام أثناء مشاركته في عزاء نيسلون مانديلا: "لكن رغم ذلك نطلب من الجميع مقاطعة بضائع المستوطنات لأن المستوطنات تقع في أراضينا وهي غير قانونية، ولكننا لا نطلب من أحد مقاطعة إسرائيل نفسها، فنحن لدينا علاقات معها ولدينا اعتراف متبادل معها".

وأبدى عدد كبير من نشطاء الحركات التضامنية العالمية انزعاجهم واستهجانهم من تصريحات عباس، موضحين أنه من العيب صدور مثل هذه التصريحات من مسئول فلسطيني تحتل "إسرائيل" أرضه.

وقال أحد مؤسسي حركة مقاطعة المنتجات الصهيونية في إيطاليا ماركو فارازيو: "لقد تأثرنا كثيرا وبشكل مباشر بسبب تصريحات عباس التي من شأنها أن تصعب علينا المهمة بشكل كبير في التحدث إلى المجتمع المدني في بلادنا".

وأضاف فارازيو في حديث خاص مع وكالة "الرأي": " إذا كان بإمكاني التحدث لعباس سأقول له إن مقاطعة منتجات المستوطنات ليس كافيا لان المشكلة ليست فقط في المستوطنات بل هو النظام الإسرائيلي القائم على الإرهاب والقتل والفصل العنصري".

واستغرب قائلًا: "لا أعلم من يمثل عباس بتصريحه هذا، لأن غالبية الفلسطينيين بجميع المؤسسات المحلية تدعم حركة المقاطعة الدولية".

 ووجه رسالة للشعب الفلسطيني قال فيها: "يجب عليهم معرفة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية من أقوى الحركات التي تؤيد الشعب الفلسطيني في الخارج وهي الأداة التي يمكن أن نحارب بها النظام الصهيوني".

وذكر فارازيو "أعلم أنه من الصعوبة بمكان مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في قطاع غزة لعدم توفر البدائل، ولكن الأهمية تمكن في تعزيز ثقافة مقاطعتها في حال توافرت البدائل".

 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟