أخبار » الأخبار الفلسطينية

10 مليون دولار من قطر لمد خط غاز لمحطة كهرباء غزة

02 أيلول / يونيو 2015 05:44

السفير محمد العمادي
السفير محمد العمادي

​غزة – الرأي:

قال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي أنه سلم رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة كتاباً رسمياً يتضمن موافقة قطر على تمويل مد خط غاز من الاحتلال لمحطة الكهرباء في القطاع بتكلفة 10 مليون دولار.

وأشار العمادي على هامش توقيع عقود مشاريع قطرية جديدة في غزة بقيمة 32 مليون دولار اليوم الثلاثاء، إلى أن هدف خط الغاز يتمثل برفع إنتاجية محطة توليد الكهرباء لـ (340) ميغاواط.

وأوضح أن سلطة الطاقة الفلسطينية وعدت بالبدء بتنفيذ المشروع فور استلامها لكتاب الموافقة القطرية، مبيناً أنه اجتمع مع القطاع الخاص في "إسرائيل"، وحصل منه على موافقة على إنشاء شركة خاصة لتزويد غزة بـ (100) ميجاواط من الطاقة الشمسية.

إلى ذلك، أعلن رئيس اللجنة القطرية اليوم عن بدء مشاريع إغاثية وتنموية جديدة في قطاع غزة بقيمة 32 مليون دولار، مضيفاً "إن ميزانية المشاريع المنفّذة والجاري تنفيذها بلغت مبلغ (180) مليون دولار أمريكي".

وتشمل المشاريع التي جرى توقيعها التالي: "المرحلة الرابعة من إعادة تأهيل شارع صلاح الدين البالغ طوله (29) كيلومتر، وإعادة تأهيل بركة الشيخ رضوان، الخاصة بتصريف مياه الأمطار، وإعادة تأهيل مدرجات ملعب اليرموك، إضافة لثلاثة مشاريع سكنية، تضم (300) وحدة".

وأكد العمادي أن اللجنة القطرية حصلت على الموافقة "الإسرائيلية" لإدخال مواد البناء اللازمة لكافة المشاريع القطرية في غزة.

 كما أشار إلى أن قطر ستتيح وظائف لـ (200) مدرس، للعمل في المدارس القطرية، لافتاً إلى أن اللجنة القطرية وكّلت الجامعة الإسلامية بغزة، بالإشراف على اختيارهم.

 وتابع "تم التنسيق مع الجانب الإسرائيلي والسلطة الوطنية الفلسطينية، لتسهيل مرور المعلمين الذين تم اختيارهم، بعد انتهاء الإجراءات القانونية".

ولفت إلى أنه اجتمع مع "نيكولاي ملادينوف" مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، مرتين في قطر، وأطلعه على معاناة  قطاع غزة"، موضحاً أنه "ملادينوف" سيصل غزة، الخميس المقبل، للإطلاع على مشاريع المنحة القطرية.

 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟