وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 152 صحفياً وصحفيةً بعد ارتقاء الصحفي سليم الشرفا وكالة الرأي الفلسطينية وزارة الأسرى: ارتفاع عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال "الإسرائيلي" إلى 54 شهيداً أسيراً خلال حرب الإبادة الجماعية وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: إعدام الاحتلال "الإسرائيلي" للدكتور الطبيب إياد الرنتيسي داخل السجون جريمة مُروّعة تستوجب تحقيقاً دولياً ونطالب بالإفراج عن 310 من الكوادر الطبية وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: غزة تتجه للمجاعة بشكل متسارع والاحتلال والإدارة الأمريكية يقودان مؤامرة لمنع وصول المساعدات والبضائع إلى شعبنا ونطالب بتدخل دولي فوري وعاجل وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: الاحتلال "الإسرائيلي" والإدارة الأمريكية يستخدمون المساعدات والغذاء كأداة للضغط السياسي ضد المدنيين في قطاع غزة وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي ينشر تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال "الإسرائيلي" على قطاع غزة لليوم (255) وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 151 صحفياً وصحفيةً وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: منع الاحتلال "الإسرائيلي" إدخال الأضاحي يكشف عن بشاعة الوجه الإجرامي للاحتلال وللإدارة الأمريكية بدعم الإبادة وحرمان شعبنا من الاحتفال بعيد الأضحى وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي يوثّق بالأرقام حقائق مهمة عن واقع أطفال غزة في ظل حرب الإبادة وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: الاحتلال يُصعّد حرب التجويع شمال غزة والكارثة الإنسانية تتسارع
أخبار » الأخبار الحكومية

" السياحة والأثار": بدء تنفيذ مشروع ترميم مقام الخضر الأثري في دير البلح

14 حزيران / مارس 2016 01:21

وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار د. محمد خلة، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقام الخضر الأثري
وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار د. محمد خلة، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقام الخضر الأثري

الوسطى – الرأي

أعلنت وزارة السياحة والآثار، بالتعاون مع جمعية نوى للثقافة والفنون عن بدء مشروع ترميم وإعادة تأهيل موقع مقام الخضر الأثري الواقع وسط مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

وبين وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار د. محمد خلة، خلال مؤتمر صحفي عقده في المقام الأثري صباح الاثنين، أنه تم البدء بشكل فعلي في ترميم وصيانة المقام الأثري ضمن مشروع متكامل يهدف إلى الحفاظ على الطابع الأثري للمكان وحمايته من الاندثار وتحويله إلى مزار لمختلف الزوار.

واستعرض الوكيل المساعد الأهمية التاريخية التي تتمتع بها فلسطين وقطاع غزة وما يميزها من معالم تاريخية وحضارية تشهد على أصالتها التاريخية.

وأشار إلى أن مقام الخضر الأثري يعد أحد المعالم الأثرية التي  تؤرخ لعدة عصور قديمة، حيث أنشأ المقام في العصر اليوناني وكان يسمى بدير مارجرجس نسبة إلى أحد الرهبان المسيحيين واستخدم كمان للعبادة، وفي العصر الاسلامي تم المحافظة على المقام وبناء طابق علوي, وتبلغ مساحته 450 متر مربع.

وأكد خلة، أنه سيتم خلال الثلاثة شهور المقبلة صيانة الأجزاء المتهالكة من المبنى وتدعيم جدرانه الأثرية وقبابه العلوية، ومن ثم إعادة ترميم القشرة الخارجية والداخلية للمبنى بشكل كامل.

وأضاف  أنه بعد استكمال المشروع سيتم استغلال المكان الأثري من خلال تحويلية إلى مكتبة ثقافية خاصة بفئة الطلاب للمساهمة في توعية وتثقيف الجيل الفلسطيني.

ووجه شكره لكل الجهات المشاركة في المشروع ذاكراً منها جمعية نوى للثقافة والفنون ومركز ايوان ومركز رواق ومنظمة اليونسكو التي ساهمت في تمويل مشروع ترميم مقام الخضر.

ودعا خلة كافة الجهات المهتمة بالقطاع الأثري والثقافي لبذل جهودها نحو العمل على ترميم واعادة تأهيل كافة الأماكن الأثرية المنتشرة في قطاع غزة والتي بحاجة ماسة إلى صيانة وترميم خاصةً بعد ما تعرضت له من تدمير كلي وجزئي نتيجة الحروب السابقة التي شنت على قطاع غزة.

وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار د. محمد خلة، خلال مؤتمر صحفي عقده في مقام الخضر الأثري IMG_7825 (1728 x 1152) IMG_7809 (1728 x 1152) IMG_7821 (1728 x 1152)
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما مدى رضاك عن أداء المؤسسات الحكومية بشكل عام؟