أخبار » الأخبار الحكومية

"الصحة" تنظم ورشة عمل حول "تطبيق سياسات واجراءات مكافحة العدوى "

08 آب / ديسمبر 2019 12:44

1
1

غزة- الرأي

نظمت الإدارة العامة للمستشفيات ورشة عمل حول "تطبيق سياسات واجراءات مكافحة العدوى في وحدات الغسيل الكلوي داخل مستشفياتها" ، بحضور د.عبد السلام صباح مدير عام المستشفيات و د. حسن اللوح المدير الطبى لمجمع الشفاء الطبي، ود.مصطفى العيلة استشاري طب الأطفال واستشاري أمراض الكلى،ورؤساء أقسام الكلى الطبية والتمريضية داخل المستشفيات.

و استهدفت الورشة التى عقدت اليوم فى مطعم الروتس، كافة العاملين في وحدات الغسيل الكلوي في قطاع غزة البالغ عددها (5 وحدات) منها وحدة مخصصة للأطفال.

بدوره، أكد د.عبد السلام صباح مدير عام المستشفيات فى كلمته نيابة عن عطوفة وكيل وزارة الصحة د.يوسف أبو الريش، على أن انجاز دليل وطنى لسياسات مكافحة العدوى في مراكز غسيل الكلي و تطبيقه هو ضرورة ملحة في تطوير الخدمات الصحية والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة ،خاصة وأن وزارته تسعى جاهدة لتطوير ودعم الخدمات الطبية المقدمة للمرضى للوصول الى أعلى درجة من الأمان والحفاظ على سلامتهم وسلامة العاملين والحد من عدد الوفيات والمراضة.

وأثنى د. صباح على جهود العاملين فى دائرة مكافحة العدوى وجهودها المبذولة في هذا المجال وسعيها المستمر للتطوير والتحديث للبروتوكولات ،مقدما شكره لكل من ساهم في انجاز هذا الدليل من داخل وخارج فلسطين لاخراجه في أفضل صورة وفق التوصيات العالمية التي تساهم في الحفاظ على سلامة المرضى و العاملين وسلامة البيئة .

من جانبه، شدد د.مصطفى العيلة استشاري طب الأطفال واستشاري أمراض الكلى، على أهمية الوقاية من العدوى ومكافحتها واتباع الأساليب الصحيحة في تقديم الخدمات الطبية،والتى تحد بشكل كبير من معدل الوفيات والمراضة .

وقال د.العيلة:" أن هذه الاجراءات بسيطة وسهلة التطبيق ولا تحتاج الى مستلزمات كثيرة لتطبيقها و بالمثابرة والمجهود الذاتي في تطبيق المعايير سوف نرتقي بهذه الخدمة".

وأوضح أن الدليل المعد يشمل كافة الاجراءات والسياسات لكافة المراحل الخاصة بالتشغيل او التعامل مع المرضى وسيكون له تأثير ونقلة نوعية في خدمة غسيل الكلى فور تطبيقه .

يذكر أن ورشة العمل اشتملت على ثلاث جلسات متتالية ،كل جلسة تتناول ثلاث محاضرات ،شارك فيها رؤساء الأقسام الطبية والتمريضية ،وكذلك قسم الهندسة والصيانة .

واستعرضت المحاضرات كافة الاجراءات التي تتم داخل وحدات الكلى والتركيز على أهم الاجراءات الواجب اتباعها من لحظة استقبال المريض في القسم من أول زيارة وخلال فترة علاجه في وحدة الغسيل الكلوي ،بالاضافة الى أهم التطعيمات اللازمة لتحصين المرضى ومقدمي الخدمة الصحة وألية متابعة جودة المياه المعالجة وأليات الترصد للأمراض المعدية وسياسة العمل اليومي في وحدات الغسيل الكلوي .

وأوصى المشاركون فى الورشة بالبدء في تطبيق هذا الدليل بداية الأسبوع المقبل و الالتزام بكل ما جاء به من سياسات واجراءات ،على أن يتم متابعة العمل من خلال لجنة متابعة مكونة من رؤساء هذه الأقسام والتواصل المستمر للارتقاء بالخدمات المقدمة .

وفى ختام ورشة العمل، تم توزيع نسخ من الدليل على كافة الحضور والمشاركين.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟