أخبار » الأخبار الحكومية

استعرضت تقرير الحريات الإعلامية للعام الجاري

الإعلام تطلق فعاليات يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني

10 آب / ديسمبر 2019 02:49

78996300_758258954668772_5756706595685793792_n
78996300_758258954668772_5756706595685793792_n

غزة – الرأي:

أعلنت وزارة الإعلام –المكتب الإعلامي الحكومي- في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق سلسلة فعاليات إحياء يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني، عبر مؤتمر صحفي عقدته بمقرها.

وقال رئيس المكتب سلامة معروف، إنه سيتم تنفيذ عدة فعاليات متنوعة في إطار الوفاء للصحفي الفلسطيني وبما يليق بتضحيات الصحفيين وصمودهم وسعيهم الدؤوب لنقل الحقيقة رغم كل التنكيل والمنع والانتهاكات المختلفة التي يتعرضون لها في طريقهم لنقل الحقيقة ولتثبيت الحق الفلسطيني.

ولفت معروف إلى أن الفعاليات والأنشطة، التي ستبدأ خلال الشهر الجاري، تتمثل في تنظيم دوري كرة قدم للمؤسسات الإعلامية يومي 17 و18 من الشهر الجاري، مشيراً لعقد سلسلة لقاءات مع طلبة الإعلام في جامعتي الأقصى وفلسطين حول أخلاقيات مهنة الإعلام وقواعد النشر الصحفي والالكتروني، وإطلاق حملة تغريد على وسم "#الوفاء_للصحفي_الفلسطيني".

وأضاف أن الوزارة ستنظم حفل ختامي يوم الحادي والثلاثين من ديسمبر الجاري بمناسبة يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني، لافتاً إلى أن الحفل سيتخلل تكريم المصورين في مجال التصوير الفوتوغرافي والفيديو العاملين في المؤسسات الإعلامية، تقديراً لجهودهم المبذولة في نقل الحقيقة .

وقال "إن يوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر من كل عام يصادف يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني، بعد إقراره من الحكومة الفلسطينية السابقة بغزة عام 2009، وذلك تقديراً لجهود الإعلاميين الفلسطينيين ووفاءً لتضحياتهم التي قدموها لأجل القضية الفلسطينية".

وذكر أن الإعلام الحكومي يُحيى هذه المناسبة كل عام بشكل يليق بالدور الكبير الذي يقوم به الصحفي الفلسطيني في سبيل رسالته المهنية وقضيته الوطنية.

في سياق آخر، استعرض معروف ملخص تقرير الحريات الإعلامية للعام 2019، حيث رصد المكتب 557 انتهاكاً بحق الإعلاميين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، موضحاً أن الصحفيين يواجهون أبشع الانتهاكات التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث ارتقى العديد منهم شهداء، ومنهم من فقد عينه أو طرفًا من أطرافه، أو أصيب بجراح بالغة.

وبين طبيعة المحاور الرئيسية التي تناولها ملخص القرير لهاذا العام، مشيراً إلى أن التقرير سيكون جاهزاً بالكامل في يناير المقبل، وسيشمل كافة الانتهاكات من الاعتداء الجسدي، والاعتقالات والتقديم للمحاكم، ومنع من التغطية، وإغلاق مؤسسات، ومواقع وتهديد اقتحام ومداهمة وتحطيم مصادرة، وسحب هويات ومنع من السفر تعذيب ومضايقات صحفيين في السجون.

وأكد معروف أن عام 2019 يعتبر ثاني الأعوام سوءاً خلال العشر سنوات الماضية بعد عام 2018 الذي يعتبر الأسوأ على الإعلاميين الفلسطينيين، مبيناً أن العام بدأ باستمرار انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين في مسيرات العودة وشهد فقد اثنين من الصحفيين لعيونهما وهما سامي مصران ومعاذ عمارنة.

من جهتها، أشارت مسؤولة وحدة الرصد والمتابعة في الوزارة ميسرة شعبان، أن عدد الإصابات بلغت 154 إصابة من قبل قوات الاحتلال بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال2019، وكذلك 154 حالة اعتداء، من بينهم (87) حالة استهداف واعتداء مباشر في قطاع غزة، كادت أن تودي بحياتهم، ارتكبها الاحتلال متعمداً مستهدفا جسد الصحفي وعدسته والتي سجلت خلال تغطيتهم احداث مسيرة العودة في قطاع غزة.

 وأضافت أن عدد الجرحى بالرصاص الحي والمتفجر وشظايا الرصاص بلغ 21 إصابة، و42 حالة قنبلة غاز واختناق وتسمم بالغاز و9 حالات اختناق واغماء وتسمم بالغاز، وعدد 33 إصابة بقنبلة غاز مباشرة أدت الى حروق وجروح وكسور، وعدد 24 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم 9 صحافيات أصبن بالرصاص وقنابل الغاز والاختناق والإغماء وعدد67 حالة في الضفة الغربية كان من ضمنها.

 وذكرت جريمة استهداف عين الصحفي معاذ عمارنة خلال تغطيته للأحداث في الضفة الغربية، والاعتقال والتقديم للمحاكم بلغت 100، واتساع دائرة الملاحقات الإسرائيلية للصحافيين واعتقالهم ومحاكمتهم على خلفية كتاباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي بعد إقرار مشروع قانون حول الفيس بوك يلزم شبكات التواصل برصد وشطب أي منشورات تعدها "إسرائيل" ذات طابع "تحريضي" ضدهم ،وتمادي "إسرائيل" في اتباع تمديد اعتقال صحفيين، واصدار احكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة مرات عدة لعدد من المعتقلين الصحفيين، وتثبيت حكم لآخرين لا يزالون في سجون الاحتلال، إضافة إلى الحبس المنزلي.

وأكدت شعبان أن عدد الاعتقالات والتقديم للمحاكمات بلغ 100 حالة، ليصبح عدد الأسر من الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال18  صحفياً، واقتحام ومداهمة وتحطيم 30 مقر وسيلة إعلامية أقدمت قوات الاحتلال منذ بداية العام الحالي.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟