أخبار » الأخبار العبرية

انخفاض في معدل تجنيد البدو في جيش الاحتلال

16 كانون أول / أكتوبر 2021 08:47

انخفاض في معدل تجنيد البدو في جيش الاحتلال
انخفاض في معدل تجنيد البدو في جيش الاحتلال

الداخل المحتل-الرأي:

كشف تقرير عبري، نشر اليوم السبت، عن تراجع في عدد الملتحقين بالخدمة العسكريّة في جيش الاحتلال من أوساط الشّبّان العرب البدو، مقابل تزايد التسرب من الخدمة العسكرية.

ونسب التقرير الذي أورده المراسل العسكري لموقع "واللا"، أمير بوحبوط، هذا التراجع الذي يتزامن مع ارتفاع نسبة تسرب البدو من صفوف الجيش، إلى ما اعتبر أنه "ارتفاع في مستوى التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي"، بالإضافة إلى الهبة الشعبية الأخيرة.

وأشار التقرير إلى تحقيق معمق أجراه الجيش الإسرائيلي بأوامر مباشر من رئيس أركانه، أفيف كوخافي، حول ما وصف بـ"ظاهرة" رفض الشبان البدو عن الخدمة العسكرية وانسحابهم من صفوف الجيش.

وفي إطار التحقيق، رُصدت عشرات المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي، نشرت بواسطة أشخاص عرفوا أنفسهم على أنهم "جنود بدو في الجيش الإسرائيلي"، دعوا من خلالها إلى رفض الخدمة العسكرية أو أعلنوا انسحابهم من صفوف الجيش.

كما أشار التقرير إلى منشورات لجنود بدو كانوا قد أنهوا خدماتهم العسكرية قبل بضع سنوات. ولفت التقرير إلى 10 منشورات على الأقل شاركها الجنود بأنفسهم ودعوا من خلالها إلى رفض الخدمة في الجيش الإسرائيلي وأعلنوا انسحابهم من الخدمة، معظمهم من بدو الشمال وواحد عمنهم على الأقل من مدينة رهط في النقب.

ووصف "الواقع على الأرض" بأنه أسوأ بكثير، مشيرا إلى مشاركة الشبان البدو في المواجهات التي اندلعت في أيار/ مايو الماضي، في سياق الهبة التي شهدتها المدن والبلدات العربية والمختلطة دفاعا عن الوجود العربي من هجمات المستوطنين والمتطرفين اليهود بحماية أجهزة الأمن الإسرائيلية.

ونقل التقرير عن مسؤول في الجيش الإسرائيلي، تعليقه على تراجع نسبة التجنيد في أوساط الشبان العرب البدو، بالقول إنه "يعبر عن تباعد مقلق للغاية عن المجتمع الإسرائيلي". ومن أوجه هذا التباعد، لفت التقرير إلى زيادة عدد الطلاب الجامعين البدو في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، والتي تعود إلى الفجوات في مستوى لغتهم العبرية وإلى الصلات العائلية والأسرية للبدو في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقا للبيانات التي وردت في التقرير، يخدم في صفوف الجيش حاليا 1,514 شابا عربيا بدويا، بما في ذلك 84 ضابطًا: ضابط برتبة عقيد (ألوف مشنيه) وعشرة برتبة مقدم (سغان ألوف)، بالإضافة إلى ذلك يخدم بشكل دائم (في سياق الخدمة العاملة) 287 مقاتلاً بدويًا في جيش الاحتلال.

عرب 48.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟