أخبار » التكنولوجيا و التقنية

ابتكار عصا ذكية للمكفوفين بتقنية السيارات ذاتية القيادة لتسهيل تحركاتهم

19 كانون أول / أكتوبر 2021 09:21

11
11

ابتكر باحثون أمريكيون "عصا ذكية" لمساعدة المكفوفين فى التنقل، مؤكدين أنها ستشكل نقلة نوعية في مساعدة هؤلاء الأشخاص أثناء السير في الشوارع، حيث استعاروا لتصميمها تقنية مستخدمة في السيارات ذاتية القيادة، التى يمكنها تحديد مكان المعيقات في البيئة المحيطة والتنبية بها ودفع الشخص بعيدًا عنها لمكان آمن.

أجرى باحثون في جامعة ستانفورد، تجارب على العصا الذكية، التى تزيد من سرعة المكفوفين فى الحركة بنسبة 18% من السرعة العادية، ونظرًا لوجود نحو 250 مليون شخص في العالم يعانون من مشكلات في البصر تصل حد فقدانه التام، فالوسيلة الجديدة تشكل ثورة كبيرة في نوعية حياتهم، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "سكاى نيوز" عن موقع "سيانس أليرت" العلمى.

يصل سعر العصا الجديدة لـ400 دولار، ويقول المهندس الميكانيكي في جامعة ستانفورد، باتريك سليد: "نريد شيئا أكثر سهولة من مجرد عصا مزودة بمستشعارات"، وأضاف: "نريد شيئا لا يبلغك فقط بأن هناك شيئا يعترض طريقك، بل يخبرك بماهية هذا الشيء ويساعدك في الإلتفاف حوله".

وتعتمد العصا الجديدة على تقنية (LIDAR) التي تحدد الضوء والمدى، إذ تستخدم هذه التقنية أشعة الليزر لاكتشاف الأشياء وتحديد المسافة منها، وتشبه هذه التقنية طريقة عمل نظام تحديد المواقع العالمى (GPS).

وتعتمد عصا المكفوفين الجديدة أيضا على العديد من خوارزميات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك بناء طريقة لبناء خريطة لمنطقة غير معروفة، مع تتبع موقع وحركة الكفيف.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟