أخبار » الأخبار الفلسطينية

بقراءات مختلفة

التشريعي يقر مشاريع قوانين "الأسرى وحقوق رؤساء البلديات"

20 كانون أول / أكتوبر 2021 02:30

التشريعي يقر مشاريع قوانين "الأسرى وحقوق رؤساء البلديات"
التشريعي يقر مشاريع قوانين

غزة- الرأي

أقر المجلس التشريعي عدداً من مشاريع القوانين بقراءات مختلفة في جلسة برلمانية عقدها أمس، ووهي مشروع قانون معدل لقانون الأسرى والمحررين، ومشروع قانون إلغاء ضريبة الإشغال، ومشروع قانون التنفيذ الشرعي، ومشروع قانون معدل لقانون الحقوق المالية لرؤساء الهيئات المحلية.

الأسرى والمحررين بالقراءة الثانية

وجرى خلال الجلسة إقرار قانون معدل لقانون الأسرى والمحررين 19 لسنة 2004 بالقراءة الثانية، والمتعلق بتعديل نسبة اقتطاع ضريبة الدخل من رواتب الأسرى في سجون الاحتلال، كما تم إضافة مادة مُستحدثة تلي المادة (7) وتحمل الرقم (7) مكرر تنص على أن تُستوفى الضريبة عن الدخل الصافي الخاضع للضريبة بعد حسم الإعفاءات لأي أسير فلسطيني طيلة تواجده في سجون الاحتلال الصهيوني بنسبة لا تزيد عن (6%).

وأوضح المجلس التشريعي أن هذا التعديل يأتي انسجاماً مع مطلب الأسرى والأسرى المحررين، والتزاماً أخلاقياً ووطنياً لفئة قدمت الكثير من التضحية في سبيل القضية الفلسطينية، وحتى ينعم أبناء شعبنا بالحرية والكرامة.

مشروع إلغاء ضريبة الإشغال بالقراءة الثانية

كما أقر المجلس مشروع قانون إلغاء ضريبة الإشغال بالقراءة الثانية، حيث يعالج مشروع القانون المقترح، مسألة الازدواج الضريبي الذي يفرض على المواطنين من قبل بلدية غزة، ذلك من خلال فرض ضريبة أملاك وضريبة عامة "الإشغال" على ذات المادة الخاضعة للضريبة "العقار".

وبين المجلس أن إلغاء الضريبة العامة "الإشغال"، يأتي مُنسجماً مع التوجه لدى المجلس التشريعي في التخفيف عن المواطنين، وأوضح أن ضريبة الإشغال يتم فرضها بأسعار مُختلفة من منطقة لأخرى.

مشروع قانون التنفيذ الشرعي بالقراءة الثانية

كذلك أقر المجلس مشروع قانون التنفيذ الشرعي بالقراءة الثانية، والذي يسعى إلى إرساء إطار قانوني يكفل للأحكام النهائية التي تصدر عن المحاكم الشرعية سُرعة التنفيذ؛ وبالتالي ضمان نيل المحكوم لهم حقوقهم ضمن إجراءات يسيرة وسلسة.

وأوضح أن خصوصية القضايا المنظورة أمام المحاكم الشرعية تستدعي تخصيص إجراءات تنفيذ بقانون مستقل بحيث تتناسب مع هذه الخصوصية وتكفل السرعة والاختصار والبساطة؛ لاسيما أنها تتعلق بأحوال شخصية.  

مشروع قانون معدل لقانون لرؤساء الهيئات المحلية بالقراءة الأولى

هذا وتم إقرار مشروع قانون معدل لقانون الحقوق المالية لرؤساء الهيئات المحلية بالقراءة الأولى، والذي يتعلق بإلغاء المادة 4 من القانون المتعلقة ببدلات حضور اجتماعات مجالس إدارة مؤسسات يكتسبون عضويتها بسبب صفتهم في رئاسة البلدية.

4B7A2080 التشريعي يقر مشاريع قوانين
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟