أخبار » تعريفات

تركيا

01 تشرين أول / مارس 2022 11:38

تركيا

 تنقسم دولة تركيا إلى قسمين وهما القسم الأوروبي والأسيوي، وتُعد مدينة أنقرا عاصمة لها، حيث تتم فيها جميع أنشطة البلاد وهي مركز إدارتها، بالرغم من أنها ليست أكبر مُدُن البلاد، إذ تحتل مدينة إسطنبول المركز الأول من حيث مُدن تركيا من حيث المساحة.

موقع تركيا

 تَحتل تركيا موقع جغرافي مُميزعلى مفترق طُرق البلقان، والقوقاز، والشرق الأوسط، وشرق البحر المتوسط، كما أنها تُعتبر جسر وحاجز بين قارة أوروبا وآسيا، حيث يقع الجزء الأكبر منها في قارة آسيا.وتبلغ مساحة تركيا من اليابسة حوالي 769,632 كيلومتراً مربعاً، ومن المياه تبلغ مساحتها حوالي 13,930 كيلومتراً مربعاً، وبذلك تُصبح مساحتها الإجمالية حوالي 783,562 كيلومتراً مربعاً.

الطبيعة في تركيا

تقع الجمهوريّة التركيّة المعروفة باسم تركيا في قارّة آسيا ويقع قسمٌ منها في قارة أوروبا وهو جزء صغير مقارنة بمساحة تركيا الكبيرة التي تزيد على 780 ألف كيلو متر مربّع، فتأخذ تركيا مساحةً تجعل منها حلقة ربط بين عدّة دول وكلّ دولة من تلك الدول تمتاز بمناخ معيّن، فذلك يجعل تركيا تنفتح على مناخات متعدّدة مختلفة.

تحدّها من جهة إيران ومن أخرى العراق التي فيها يجري الرافدان، وسوريا أيضًا ذات المناخ الشامي، وأيضًا تحدّها عدد من دول القوقاز مثل: أذربيجان وأرمينيا وجورجيا، ومن الدول الأوروبيّة: اليونان وبلغاريا، وتطلّ على عدّة بحار هي البحر الأبيض المتوسّط والبحر الأسود وبحر إيجة.

معالم تركيا

يعود تاريخ تركيا إلى العصر الحجري القديم، وقد مرّت بها حضارات كثيرة جعلَت منها مقصدًا مهمًّا للسيّاح على مرّ الوقت، فقد شهدَت تركيا حضارات مختلفة كالرومانية واليونانية والبيزنطية وحديثًا كان لها حضور من خلال الحكم العثماني، ومن بعدها صارت تركيا دولة مستقلة مبنيّة على القوميّة الطورانية.

العادات والتقاليد في تركيا

الشعب التركي هو من الشعوب العريقة ذات الإرث الحضاري الكبير الذي قد خلّفته الحضارات المتعاقبة على دولة تركيا، فصارت معالم الحضارة تجري في عروق أبناء تلك الأمّة، ولعلّ أكثر الحضارات تأثيرًا هي الحضارة الأقرب إليهم وهي العثمانيّة، وهي كذلك التي ساهمت في إعطاء الشعب التركي كثيرًا من الصفات من خلال ترسيخ التعاليم الإسلامية بين أبناء تلك البقعة، ومن أبرز عادات الأتراك عادات شرب الشاي، فيمكن القول إنّ الشاي هو المشروب القومي للأتراك فينتشر فيها انتشارًا كبيرًا وتهتم به الأسرة التركية.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟