أخبار » الأخبار الحكومية

خلال تسليمها له نسخة من الدليل الأثري

"بحر" يشيد بجهود وزارة السياحة في حماية الآثار بالقطاع

07 تشرين أول / يوليو 2022 01:39

"بحر" يشيد بجهود وزارة السياحة في حماية الآثار بالقطاع

غزة- الرأي

استلم رئيس المجلس التشريعي بالإنابة د. أحمد بحر نسخة عن الدليل الأثري لغزة هاشم "بوابة الشام"، والذي أصدرته وزارة السياحة والآثار، بحضور رئيس لجنة الرقابة النائب هدى نعيم، خلال زيارة وفد من الوزارة برئاسة وكيل الوزارة محمد خلة لمقر المجلس التشريعي الفلسطيني.

وأشاد د. بحر بجهود وزارة السياحة والآثار في حماية وحفظ الآثار في قطاع غزة، معربًا عن تقديره لجهد الوزارة في انجاز الدليل الأثري لقطاع غزة، والذي يؤكد تجذر شعبنا في أرضه من القدم، وأن الشعب الفلسطيني هو صاحب الحق بالأرض.

وشدد  على ضرورة أن تسخر كل الطاقات والإمكانات لحماية الآثار، مؤكدًا على أن المجلس التشريعي منفتح على أي مقترحات ومستعد لسن التشريعات والقوانين التي تصون الآثار وتدعم جهود وزارة السياحة في ذلك.

واكد  على اهمية عمل مذكرة دراسية ضمن المنهاج الفلسطيني توزع على الطلبة حول الآثار في قطاع غزة والتعريف بها، وذلك بالتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والتربية والتعليم.

وأوضح بحر  أن المجلس التشريعي سيعمل على إعداد قانون الآثار الفلسطيني وسنه وفق الأصول، ليكون المرجع القانوني والأساسي في التعامل مع الآثار، واللبنة الرئيسية في حماية وصون الآثار، "خاصة في ظل أن الاحتلال الصهيوني يحاول دومًا سرقة الآثار وتزييف الحقائق في هذه الأرض المباركة".

من جهته؛ قال وكيل وزارة السياحة والآثار محمد خلة :"إن وزارته أصدرت الطبعة الثانية من الدليل الأثري لغزة هاشم، وذلك لإدراكها بضرورة أن يكون هناك دليل يوثق المواقع الأثرية بقطاع غزة، ويعطي نبذة عنها، وبالتالي تكون سهلة الوصول والمعرفة للباحثين والمهتمين".

وبين خلة أهمية أن تعم ثقافة لدى كافة أفراد المجتمع الفلسطيني بحماية الآثار والحفاظ عليها، سيما وان الاحتلال الصهيوني بدعي دومًا أن له تاريخ على أرض فلسطين، ولكن كل الآثار المكتشفة تدلل على تجذر شعبنا في فلسطين ولا تاريخ للاحتلال فيها.

وأشار خلة إلى أن وزارته منفتحة على التعاون مع كافة الوزارات والهيئات من أجل خدمة هذا القطاع الهام، مثمنا دور المجلس التشريعي في سن التشريعات والقوانين التي تحمي الآثار.

وفي ختام اللقاء وقع رئيس المجلس التشريعي بالإنابة على نسخة من الدليل الأثري كتذكار لوزارة السياحة والآثار، وتسلم نسخة من الدليل.

cfa5fa47-4dc4-46a2-8e4e-06a592b45615
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟