أخبار » الأخبار الحكومية

ديوان الفتوى يشارك بورشة حول "الحماية القانونية للمسجد الأقصى "

27 كانون أول / سبتمبر 2022 12:30

111
111

غزة-الرأي
شارك المستشار أسامة سعد رئيس ديوان الفتوى والتشريع بغزة أمس الاثنين بورشة عمل بعنوان "الحماية القانونية للمسجد الأقصى المبارك من الانتهاكات الإسرائيلية" التي نظمها المركز الدولي للدراسات القانونية في مطعم السلام، وذلك بحضور د.محمود الزهار عضو في المجلس التشريعي ، المستشار فرج الغول رئيس الللجنة القانونية في المجلس التشريعي، د. أحمد أبو حلبية رئيس لجنة القدس في المجلس التشريعي، ود.صلاح عبد العاطي رئيس الهيئة الدولية للشعب الفلسطيني.


وذكر المستشار سعد الواقع القانوني الدولي لمدينة القدس منذ بداية الانتداب البريطاني حتى توقيع اتفاقية أوسلو مروراً بثورة البراق ووعد بلفور حتر ثورة 1936م متطرقاً إلى المرسوم الذي أصدر من الحكومة البريطانية الذي نص على "أن حائط البراق هو ملك إسلامي خالص للمسلمين ليس لليهود أي حق فيه.


وقال سعد "إن الكارثة الكبرى التي أثرت على الوضع القانوني لمدينة القدس انطلاق مفاوضات السلام واتفاقية أوسلو التي اعتبرت القدس مادة للتفاوض ولم يتم التشبث بقرارات الشرعية الدولية منذ عام 1948م-1993م التي تؤكد أن القدس مدينة محتلة".


وطالب سعد جميع مؤسسات المجتمع المدني والحقوقية والشعبية أن تتوجه إلى كافة المحافل الدولية باستصدار قرارات استشارية منهم وتكثيف الدبلوماسية الشعبية من أجل فضح الانتهاكات الاسرائيلية .


ودعا سعد القيادة الفلسطينية إلى إحالة جميع الانتهاكات الإسرائيلية إلى محكمة الجنايات الدولية بالإضافة إلى المطالبة بتنفيذ القرار 181.
 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟