أخبار » تعريفات

فلسطين المحتلة

26 نيسان / أبريل 2015 09:47

فلسطين هي أرض عربية تسعى لنيل استقلالها وحريتها بعدما احتلتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي عام 1948م.

حاليا يطالب الفلسطينيون - وهم أصحاب الأرض الحقيقيين - بإقامة دولتهم على أرض فلسطين التاريخية، وبدأت السلطة الفلسطينية تفاوض رسميا منذ 1994 على إنشاءها على حدود الأراضي المحتلة عام 1967 وهي الضفة الغربية وقطاع غزة وبتحديد "القدس الشرقية" عاصمة لهذه الدولة، هو ما يشكل فعليا 22% من أرض فلسطين التاريخية، ويقطنها قرابة 40% من الشعب الفلسطيني في العالم.

بدأت السلطة الفلسطينية باستخدام "دولة فلسطين" على وثائق حكومية، حيث أصدر رئيس سلطة الحكم الذاتي الفلسطينية محمود عباس في بداية يناير 2013 مجموعة مراسيم تقضي باعتماد اسم «دولة فلسطين» رسمياً في الوثائق والأختام والأوراق الحكومية وشعار دولة فلسطين عليه كلمة «فلسطين»، بدلا من "السلطة الفلسطينية" و"السلطة الوطنية الفلسطينية".

يمثل مشروع قيام دولة فلسطينية المشروع الرابع خلال تاريخ فلسطين لإقامة دولة، والأول من نوعه في العصر الحديث.

والشعب الفلسطيني هو مصطلح يستعمل للإشارة إلى الأمة الناطقة بالعربية والذين تعود أصولهم إلى فلسطين، يبلغ التعداد العالمي للفلسطينيين ما يقارب 10 إلى 13 مليون شخص، أكثر من نصفهم من دون جنسية، بينما يعيش في حدود فلسطين 11.9 مليون إنسان، أقل من نصفهم يعيش في مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والباقي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948م، أو فيما تسمى بـ"إسرائيل".

ومعظم الفلسطينيين من المسلمين السنة، كما أن هناك أقلية مسيحية تتوزع في كل من مدينة القدس ورام الله وبيت لحم وغزة أغلبهم ينتمون إلى الكنيسة الأرثوذوكسية والذين تعود أصول تواجدهم في الأراضي المقدسة إلى الأيام الأولى للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، كما أن هناك فلسطينيين سامريين ودروز.

ويسعى الفلسطينيون من خلال العمل المقاوم من قبل الفصائل والتنظيمات الفلسطينية إلى نيل حريتهم واستقلالهم، حيث امتد ذلك لإقامة أكثر من انتفاضة شعبية في وجه الاحتلال الإسرائيلي.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
هل تتوقع أن تتم المصالحة؟