وكالة الرأي الفلسطينية مصرع عامل فلسطيني بانهيار جدار في "هرتسيليا" وكالة الرأي الفلسطينية الاحتلال يعتقل شابين من غرب جنين المحتلة وكالة الرأي الفلسطينية عاجل: أنباء أولية عن عملية طعن قرب مستوطنة يتسهار قرب #نابلس وإصابة أحد جنود الاحتلال. وكالة الرأي الفلسطينية #صور | الإضراب يشل مدينة #نابلس لليوم الثاني على التوالي عقب مقتل "أحمد أبو حلاوة" في سجن جنيد أمس. وكالة الرأي الفلسطينية مستوطنون يفتحون المياه العادمة صوب أراضي الأهالي المزروعة بالعنب والزيتون في قرية حوسان غربي بيت لحم اليوم مما يتسبب في إتلافها. وكالة الرأي الفلسطينية مستوطنون يعتدون على الشاب مراد غسان الرجبي ويصيبونه بكسور وجروح بالأنف والوجه ورضوض بالرقبة داخل حارة الشرف بالبلدة القديمة في #القدس المحتلة أمس. وكالة الرأي الفلسطينية قوات الاحتلال تنصب حاجزاً في بلدة العيزرية شرق #القدس المحتلة قبل قليل وكالة الرأي الفلسطينية #غزة: النيابة العامة بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ووزارة الصحة تتلف كميات كبيرة من المواد والحبوب المخدرة التي تحرزت عليها الشرطة خلال الفترة الماضية، ضمن فعاليات المؤتمر السادس لإتلاف المخدرات، والذي يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة وكالة الرأي الفلسطينية #صورة: الإعلان عن قائمة الكفاءات الوطنية التي تعتزم الترشح للانتخابات البلدية المرتقبة بدعم من حركة حماس بمحافظة رفح جنوب قطاع غزة وهم: 1. يوسف منصور قشطة 2. أحمد حامد الهمص 3. د. صادق عبد العال 4. د. أنور الشاعر 5. رباب سعدي عاشور 6. الحاج فضل عدوان 7. م وكالة الرأي الفلسطينية قوافل حجاج الضفة المحتلة, تبدأ اليوم بالمغادرة عبر معبر الكرامة الحدودي مع #الأردن، لأداء مناسك الحج للعام 2016-2017, في حين تبدأ أولى قوافل حجاج سكان #غزة بالمغادرة في الـ 31 من اغسطس عبر معبر رفح.
أخبار » تعريفات

غزة

12 آب / يوليو 2015 07:00

مخيمات قطاع غزة
مخيمات قطاع غزة

غزة مدينة ساحلية فلسطينية، وأكبر مدن قطاع غزة وتقع في شماله، في الطرف الجنوبي للساحل الشرقي من البحر المتوسط. تبعد عن القدس مسافة 78 كم إلى الجنوب الغربي، وهي مركز محافظة غزة وأكبر مدن السلطة الفلسطينية من حيث تعداد السكان. حيث أن عدد سكان محافظة غزة بلغ 700 ألف نسمة في عام 2013، ما يجعلها أكبر تجمع للفلسطينيين في فلسطين. كما تبلغ مساحتها 56 كم2، مما يجعلها من أكثر المدن كثافة بالسكان في العالم.

تعتبر مدينة غزة من أهم المدن الفلسطينية، لأهمية موقعها الاستراتيجي والأهمية الاقتصادية والعمرانية للمدينة، بالإضافة إلى كونها المقر المؤقت للسلطة الوطنية الفلسطينية، ووجود الكثير من مقراتها ووزارتها فيها.

أسس المدينة الكنعانيون في القرن الخامس عشر قبل الميلاد. احتلها الكثير من الغزاة كالفراعنة والإغريق والرومان والبيزنطيون والعثمانيون وغيرهم. عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزاً إسلامياً مهماً وخاصة أنها مشهورة بوجود قبر الجد الثاني للنبي محمد، هاشم بن عبد مناف فيها، لذلك تسمى أحياناً غزة هاشم. وتُعتبر المدينة مسقط رأس الإمام الشافعي الذي ولد عام 767 م وهو أحد الأئمة الأربعة عند المسلمين السنة.

في التاريخ المعاصر، سقطت غزة في أيدي القوات البريطانية أثناء الحرب العالمية الأولى، وأصبحت جزءاً من الانتداب البريطاني على فلسطين. ونتيجة للحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، تولت مصر إدارة أراضي قطاع غزة وأجريت عدة تحسينات في المدينة. أحتلت إسرائيل قطاع غزة عام 1967 (عام النكسة)، وبعد إتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993، وبموجب إتفاق غزة أريحا الموقّع في 4 مايو عام 1994 انتقلت السلطة المدينة إلى سلطة حكم ذاتي فلسطيني. بعد انتخابات عام 2006 اندلع قتال بين حركة فتح وحركة المقاومة الإسلامية حماس، حيث رفضت حركة فتح نقل السلطة في غزة إلى حركة حماس. منذ ذلك الحين، وقعت غزة تحت الحصار من قبل إسرائيل ومصر. لكن بعد الثورة المصرية، قامت مصر بفتح معبر رفح من أجل التسهيل على مواطنين غزة، مع أن هذا القرار لم يشكّل فرقاً كبيراً.

الأنشطة الاقتصادية الأولية في قطاع غزة هي الصناعات الصغيرة والزراعة والعمل. ومع ذلك، فقد دمر الاقتصاد من خلال الحصار الإسرائيلي والصراعات المتكررة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
أي القوائم ستنتخب في الانتخابات البلدية القادمة؟