أخبار » عربي ودولي

بعد عودة عباس من قطر

الدراوي: لقاء فتح وحماس تمهيدي للقاء مشعل وعباس

10 كانون أول / أبريل 2013 12:24

أرشيف
أرشيف

القاهرة – الرأي – أحمـد المدهـون

أكد مدير مركز الدراسات الفلسطينية في العاصمة المصرية القاهرة إبراهيم الدراوي أن لقاء حماس وفتح بالقاهرة سيبحث عدة قضايا وعلى رأسها المصالحة.

وقال الدراوي في تصريح خـاص لـ"الرأي" صباح الأربعاء، :" من المقرر أن يجري عقد لقاء بين وفدي حماس وفتح برئاسة عزام الأحمد وموسى أبو مرزوق لبحث عدة قضايا تخص المصالحة".

ورأي أن اللقاء تمهيدي لعقد لقاء موسع بين رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، لافتاً إلى أن ذلك ممكن بعد عودة عباس من قطر.

وحول زيارة رئيس السلطة إلى الدوحة، عدّها الدراوي زيارة بروتوكولية لبحث قضية القمة المصغرة التي دعت لها قطر خلال القمة العربية الأخيرة.

وأضاف:" يبدو أن الزيارة كانت برسالة من قطر لتعلم وجهة نظر عباس بخصوص القمة المصغرة بعيداً عن تصريحات بعض قيادات السلطة وفتح الذين عبّروا عن رفضهم للدعوة".

وأبدى المختص بالشأن الفلسطيني إمكانية عقد القمة المصغرة وأنها من الممكن أن ترى النور، مشككاً بإمكانية تحقيق المصالحة الوطنية.

ورأى الدراوي أن زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومن بعده وزير خارجيته جون كيري إلى المنطقة ستضرب المصالحة، مشيراً إلى رفض قيادات فتح لوجود حماس في القمة المصغرة سيجعل من إمكانية تحقيق المصالحة أمراً صعباً.

وأكد أن أي قمة تُعقد بدون أحد الفصيلين ستكون بدون جدوى، وليس لها أي أثر ايجابي على تحقيق المصالحة.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق قال إن هناك لقاءً سيجمع أعضاء من حركة حماس وأعضاء من حركة فتح اليوم الأربعاء ،بالقاهرة، ويشمل مواضيع عديدة وستكون المصالحة مطروحة أيضاً علي طاولة الحوار.

 

 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟