أخبار » عربي ودولي

القاهرة: فكرة "تبادل الأراضي" لا علاقة لها بمبادرة السلام العربية

05 شباط / مايو 2013 09:10

غزة-الرأي:

أكدت مصر أن مبادرة السلام العربية "مازالت هي الأساس الذي يرتكز عليه الموقف العربي إزاء تسوية النزاع في الشرق الأوسط دون أي تعديل أو تغيير في صيغتها الأصلية".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير عمرو رشدي، في بيان صحفي، أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو يؤكد أن هذه المبادرة صدرت عن القمة العربية في بيروت عام 2002م، وبالتالي لا يمكن لأي جهة أخرى إجراء أي تعديل عليها، كما قال.

وأضاف رشدي "أن ما تردد حول مسألة تبادل طفيف في الأراضي بين الجانبين الفلسطيني (والإسرائيلي) بشكل متفق عليه ومتساو في الحجم والقيمة، لا علاقة له من قريب أو بعيد بمبادرة السلام العربية، وإنما هو موقف تفاوضي فيما بين الجانبين سبق أن تباحثا حوله في إطار الجولات السابقة للمفاوضات فيما بينهما".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد رحّب بـ "التغيير" الذي أدخلته الجامعة العربية على مبادرتها للسلام في الشرق الاوسط التي أعلنتها عام 2002، وقبولها مبدأ تبادل أراض بين (إسرائيل) والفلسطينيين.

وعدّ كيري في لقاء مع الصحافيين القرار العربي بأنه "خطوة كبيرة جدًا إلى الأمام"، موضحًا أنه "بخلاف المقترح الأصلي الذي لم يشر إلا إلى خطوط 1967 فقط لا غير، قالت (الدول العربية) إنها مستعدة للقبول بحدود 1967 مع تعديلات تترجم اتفاقاً ثنائياً على تبادل أراضي". 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟