وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: الاحتلال يسعى لإفراغ مدينة بيت حانون والمنطقة الشرقية من جباليا شمال غزة من أهلها وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي يوثّق العثور على مقبرة جماعية لجثامين شهداء أعدمهم جيش الاحتلال "الإسرائيلي" داخل مجمع الشفاء الطبي وكالة الرأي الفلسطينية المكتب الإعلامي الحكومي يحذر من مكرهة صحية وتلوث بيئي غير مسبوق شمال غزة وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ارتكب 6 مجازر في المخيم الجديد بالنصيرات خلال الـ24 ساعة الماضية راح ضحيتها 19 شهيداً وأكثر من 200 جريح وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: جيش الاحتلال يستهدف ثلاثة صحفيين خلال تغطيتهم الإعلامية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة وكالة الرأي الفلسطينية فيديو | مرضى الكلى يموتون يومياً بمستشفى شهداء الأقصى نتيجة العدد والعبء الكبيرين وصعوبة الواقع المرير وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: جيش الاحتلال "الإسرائيلي" يرتكب مجزرة بحق عائلة هنيِّة عصر يوم عيد الفطر بقصف سيارة مدنية راح ضحيتها خمسة شهداء وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: قطاع غزة يستقبل عيد الفطر بمزيد من جرائم الاحتلال واستمرار حرب الإبادة الجماعية وارتفاع أعداد الشهداء وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: اغتيال جيش الاحتلال "الإسرائيلي" لرئيس بلدية المغازي حاتم الغمري يُعدُّ جريمة حرب تهدف إلى خلق حالة من الفوضى والفلتان ومضاعفة الأزمة الإنسانية وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي ينشر تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال "الإسرائيلي" لليوم (185)
أخبار » الأخبار الفلسطينية

خلال 2013 .. إغلاق معبر رفح لـ101 يوم

18 نيسان / فبراير 2014 04:07

غزة - الرأي

ذكرت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للمعابر بوزارة الداخلية والأمن الوطني أن أيام إغلاق معبر رفح البري خلال العام الماضي 2013 بلغت 101يوم، فيما بلغت عدد أيام فتح المعبر ما بعد 30يونيو/حزيران، 88 يوماً بشكل متفرق بينما أُغلق96 يوماً.

وأوضحت الإحصائية السنوية الصادرة عن إدارة المعابر أن عدد المغادرين عبر معبر رفح خلال عام 2013 الماضي بلغ 152 ألفاً و278 مسافراً، في انخفاض ملموس لأعداد المسافرين عن عام 2012 نتيجة الإغلاق المتكرر للمعبر لاسيما خلال النصف الثاني من العام.

وأشارت الإحصائية إلى أن أعداد القادمين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح خلال العام المنصرم بلغ 160 ألفاً و13 مسافراً، في حين أرجعت السلطات المصرية 8 آلاف و967 مسافراً.

كما بيّنت الإحصائية أن عدد المرحلين من قبل السلطات المصرية خلال سفرهم بلغ 79 مسافراً خلال العام من مطار القاهرة إلى المعبر وبالعكس.

إجمالي المسافرين

وفي مقارنة مع أعداد المسافرين بين النصف الأول والنصف الثاني من عام 2013 يتضح جلياً الانحسار الشديد في أعداد المسافرين نتيجة استمرار إغلاق المعبر والبطء الشديد في حركة السفر، حيث إن عدد المغادرين في النصف الثاني بلغ 28 ألفا و819 بعدما كان في النصف الأول 123 ألفا و459 مسافراً أي ما نسبته 23% فقط إلى النصف الأول.

كما يتضح أن عدد القادمين في النصف الثاني من العام 31 ألفا و455 مسافراً بعدما كان في النصف الأول 128 ألفا و459 مسافراً أي ما نسبته 24% فقط إلى النصف الأول.

وخلال المقارنة بين أعداد المسافرين بين كل من عامي 2013 و2012 ذكرت إدارة المعابر أن عام 2012 شهد مغادرة 209 آلاف و215 مسافراً وهو ما نسبته 137% زيادة عن العام 2013، بينما بلغ عدد القادمين عام 2012، 210 آلاف و873 قادماً وهو ما نسبته 132% زيادة عن عام 2013، في حين بلغ عدد المرجعين 26 ألفا و199 مواطناً.

تعطل الحواسيب

وفي هذا الصدد نوّه مدير عام المعابر والحدود في وزارة الداخلية والأمن الوطني ماهر أبو صبحة إلى قضية سقوط شبكة الحواسيب المتكررة والخاصة بالصالة المصرية من المعبر، الأمر الذي أثر سلباً على حركة السفر في كلا الاتجاهين.

وأفاد أن فتح المعبر خلال الستة شهور الأخيرة كان استثنائياً ولسفر لأعداد محدودة من الحالات الإنسانية من أصحاب الإقامات والمرضى والطلبة المسجلين في مكاتب التسجيل بوزارة الداخلية.

وأعرب أبو صبحة عن أمله في تحسن العمل على المعبر خلال عام 2014 وفتحه بشكل يومي كسائر المعابر بين الدول الشقيقة، بشكل يخفف من معاناة أبناء قطاع غزة، حيث إن معبر رفح هو الممر الوحيد وشريان الحياة لسكان قطاع غزة والبالغ عددهم أكثر من مليون وثمانمائة ألف نسمة.

الوفود والمتضامنون

وفيما يتعلق بالشخصيات الاعتبارية والوفود والمتضامنين التي وصلت قطاع غزة عبر معبر رفح البري خلال العام المنصرم، فقد أوضحت الإحصائية دخول 206 شخصية اعتبارية للقطاع عبر المعبر ومغادرة 304 شخصية.

وأشارت إلى أن العام ذاته شهد وصول 3666 وفداً لقطاع غزة ومغادرة 3342 وفداً عبر المعبر، حيث شهد النصف الثاني من العام افتقاراً كبيراً في حركة الوفود والمتضامنين من الشخصيات.

المساعدات

وتطرقت الإحصائية إلى حصيلة المساعدات التي دخلت القطاع خلال 2013 عبر معبر رفح البري، حيث بلغ وزنها 76 طناً وعددها 14 شاحنة و16 شاحنة كبيرة مُحملة بالمواد الغذائية والإنسانية.

كما دخل المعبر 133 طناً و17 شاحنة محملة بالأدوية والأدوات الطبية يرافقها 12 جهازا خاصا بالعمل الطبي وقطع غيار لأجهزة أشعة.

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما مدى رضاك عن أداء المؤسسات الحكومية بشكل عام؟