وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: قرار الاحتلال "الإسرائيلي" بإغلاق قناة الجزيرة ومصادرة مقدراتها جريمة قانونية وفضيحة مُدوية وانتهاكاً صارخاً لحرية الرَّأي والتعبير وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: تزداد معاناة شعبنا نتيجة عدم توفر السيولة النقدية ما ينذر بكارثة اقتصادية ومالية كبيرة وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: نهيب بعدم استخدام الزي الصحفي في أية أمور إغاثية أو تقديم مساعدات حفاظاً على خصوصية العمل الصحفي وقيمته وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: الصحفيون في قطاع غزة برعوا في إيصال رسالتهم الإعلامية بصورة مذهلة وقدموا مئات الشهداء والجرحى والمعتقلين وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: متوسط دخول شاحنات المساعدات اليومية يبلغ 163 شاحنة وهذا يتنافى مع التصريحات الأمريكية ومزاعم الاحتلال وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: العمال في قطاع غزة يعيشون ظروفاً إنسانيةً غير مسبوقة في ظل ارتفاع نسبة البطالة لـ75% وارتفاع نسبة الفقر لأكثر من 90% وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: نحذر من تكرار حوادث انفجار مخلفات الاحتلال في منازل المواطنين وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي ينشر تحديثاً لأهم إحصائيات حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال لليوم (205) – الأحد 28 أبريل 2024م وكالة الرأي الفلسطينية الإعلام الحكومي: عدد شاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة خلال هذا الأسبوع (١٠٦٣) شاحنة فقط وكالة الرأي الفلسطينية رابط درايف | وثائق صور وفيديوهات حول ارتكاب الاحتلال لجرائم ضد الإنسانية في مجمع ناصر الطبي
أخبار » انشر خبراً

مؤسسة فلسطينيات تنهي تدريباً حول البحث و مهارات تحليل الخطاب

27 آيار / نوفمبر 2016 01:25

مؤسسة فلسطينيات تنهي تدريباً حول البحث و مهارات تحليل الخطاب
مؤسسة فلسطينيات تنهي تدريباً حول البحث و مهارات تحليل الخطاب

غزة- الرأي

أنهت  مؤسسة فلسطينيات في مقرها بمدينة غزة، تدريبيًا حول آلية البحث عن المعلومات ومهارات تحليل الخطاب ولغة الجسد ، لمجموعة من طلبة الجامعة الإسلامية  وذلك بواقع 15ساعة تدريبية .

وتناول التدريب  الذي قام به المدربين  طلال أبو ركبة، وإسلام عطا الله، وحنين السماك ؛  جمع المعلومات اللازمة والأسس والمهارات اللازمة لتوظيف المعلومة في خدمة الفكرة أو المقولة، وذلك عبر اتباع آليات الاستنباط والاستشراف المبني على منهج التفكير الأرسطي، وكيفية تحليل المعلومات، اضافة الى مهارات توظيف لغة الجسد اثناء الخطاب.

وتحدث المدرب إسلام عطا الله،  خلال التدريب  آليات البحث من خلال الوسائل الالكترونية عبر الانترنت للوصول إلى المعلومات والبيانات، وأنواع هذه المعلومات والبيانات ومصادرها وأهم المواقع التي يمكن البحث بها.

 وتطرق إلى بعض التقنيات التي يمكن استخدامها في محرك البحث جوجل وبعض المواقع المهمة البديلة للبحث وكيفية البحث في مكتبات الجامعات الالكترونية، وكيفية الدخول إلى المكتبة واستخلاص المعلومات التي تهمهم إضافة إلى أهم مراكز الدراسات وأبحاث التي توفر معلومات تهم المناظرين والصحفيين.

وأضاف أن المعلومات كانت غالبًا بالنسبة لهم جديدة بالنسبة للطلاب خصة وأن المعلومات التكنولوجية يتم تحديثها بشكل دائم، وكمستوى عام فالطلبة جيدون جدًا وهناك إمكانية للاستفادة من المعلومات وتوظيفها بشكل جيد في المناظرات.

بدوره، قال المتدرب محمود أبو دون، أن هذا التدريب من التدريبات المهمة التي حصلوا خلالها على الكثير من المعلومات حول كيفية البحث، حيث أثّرت على شخصياتهم إيجابًا وساهمت في إكسابهم المزيد من المهارات المتعلقة بالحوار.

وقدم أبو دون الشكر لمؤسسة فلسطينيات التي عملت على تعزيز نهج المناظرات بين الشباب، وهو ما شجّع الطلبة على خضو التجربة والرغبة في تعميمها فيما بعد بين الطلبة.

وقالت المتدربة ميسرة أبو عليان، طالبة صحافة:" إن التدريب تناول البحث عن المعلومات عبر الانترنت وطرق تحليل المعلومات في المناظرات والمحاضرات السابقة ولغة الجسد".

 وأفادت أن  المحاضرات كانت قيّمة خاصة أن الكثير منها جديد بالنسبة لنا، وقد دخلوا بشكل غير مباشر في موضوع المناظرات والكيفية التي يتم البناء عليها في المناظرة وكيفية توظيف هذه التقنيات في المناظرات. 

وأضافت أن غالبية ما تم طرحه جديد بالنسبة للطلبة، وتحمل فائدة كبيرة وانهم بدأوا استيعاب المناظرات بشكل أفضل واتضح مفهومها بالنسبة لهم، فالمناظرات علم كبير، تعلم الطلبة خلال اليوم كيفية بناء الحوار وفقًا للمعلومات واستراتيجية بناء الحوار استنادا إلى الأدلة والبراهين.

 

مؤسسة فلسطينيات تنهي تدريباً حول البحث و مهارات تحليل الخطاب unnamed (1) unnamed
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما مدى رضاك عن أداء المؤسسات الحكومية بشكل عام؟