أخبار » تقارير

بغزة..عيادات متنقلة لتقديم الرعاية الأولية بالمجان

30 تشرين أول / سبتمبر 2020 09:07

05118218527520273637728373838618
05118218527520273637728373838618

غزة- الرأي

تعددت المبادرات الإنسانية في قطاع غزة، منذ بداية تسجيل أعداد من الإصابات بفيروس كورونا بين المواطنين في المناطق السكنية.

العيادات الطبية العامة والمتخصصة، من ضمن المبادرات الإنسانية  التي أطلقتها لجان العمل الصحي في قطاع غزة تهدف لتقديم الخدمات للمرضى والحالات الصحية المُحتاجة، وذلك لصعوبة الحركة والتنقل في ظل حالة الإغلاق التي تفرضها الجهات الحكومية لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

ويشرف على هذه العيادات اتحاد لجان العمل الصحي (جمعية أهلية)، ضمن جهوده الرامية لتقديم الخدمات للمواطنين، في ظل جائحة "كورونا".

ويقول سهيل الطناني، مدير برنامج "الحماية"، في اتحاد لجان العمل الصحي، إن إطلاق العيادات المتنقّلة جاء بعد إغلاق العيادات الطبية الثابتة، خشية تفشي الفيروس.

وأوضح الطناني أن مؤسسته أطلقت منذ نهاية أغسطس/ آب الماضي 6 عيادات متنقلة.

انطلاق الفكرة

بدوره؛ قال ناجي الجمل المسؤول الإداري للعيادة المتنقلة لـ ما إن فكرة العيادة المتنقلة جاءت من إيمان اتحاد لجان العمل الصحي العميق بأن الخدمة الصحية هي حق لكل محتاج, له الحق في الوصول لجودة الخدمة الصحية العالية.

وأضاف "في ظل جائحة كورونا وحظر التجوال الذي تم فرضه على القطاع أصبح هناك مشكلة في الوصول للخدمات الصحية ومشكلة أيضا في الخدمات المقدمة, لذلك قرر اتحاد لجان العمل الصحي عمل العيادة المتنقلة في محافظة غزة، تلك العيادة المتنقلة هي الأولى من نوعها والتي تقدم خدمات صحة إنجابية للنساء وبعد الولادة أيضا خدمات نفسية".

وتابع "العيادة المتنقلة تقدم عدة خدمات, منها خدمات الكشف و الفحص التي تقوم بها طبيبة النساء المتخصصة, والتحاليل المخبرية بأنواعها التي تقوم بها فنية المختبرات،وتقدم أيضا خدمات كشف العلامات الحيوية التي تقوم بها الممرضة وخدمة الاستشارة الصحية والتصوير الصحي وخدمة العلاج المجاني والاستشارة المجانية والخدمات النفسية والاجتماعية".

وأوضح أن آلية الوصول لخدمات تلك العيادة من خلال الاتصال على الرقم المجاني الموجود على صفحة الاتحاد أو على رقم الجوال, ويتم تعبئة مجموعة من البيانات, الاسم ومكان السكن ورقم الجوال، ورقم الهوية، وبعد ذلك يتم توجيه العيادة المتنقلة لمنزل الحالة وتقديم الخدمة كاملة من خلال العيادة المجهزة بجهاز الالترا ساوند وجهاز مخبري وسرير وطواقم طبية كاملة.

 

عيادة النساء والولادة

الطبيبة بيسان التيان، والتي تعمل في لجان العمل الصحي في قسم النساء والولادة، تقول ننظم لأول مرة في قطاع غزة عيادة متنقلة للصحة الانجابية وأمراض النساء، وذلك لمساعدة النساء لعمل الفحوصات اللازمة".

وأكدت الطبيبة التيان أن العيادة مزودة بأجهزة متعددة للفحص الداخلي والخارجي للسيدات الحوامل وبالأخص جهاز "الألتزا ساوندو" بالإضافة إلى أجهزة مخبرية كجهاز فحص الدم وجهاز لفحص البول.

وتابعت" بالإضافة إلى عدد من المكملات الغذائية والفيتامينات والحديد والكالسيوم وبعض المسكنات كالبنادول، وغيرها، مشيرة إلى أن المكملات الغذائية تعطى حسب حاجة كل سيدة وبعد عمل الفحص اللازم للحالة.

وأوضحت التيان أنه يتم تقديم الأدوية والعلاج والفحص كخدمة مجانية للسيدات في قطاع غزة بدون أخذ أي مقابل منهم، مبينة أن الهدف من المبادرة هو التسهيل على السيدات عمل الفحوصات بدلا من الخروج من منازلهن في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقدمت الخدمات المجانية منذ أكثر من أسبوعين على بدء الحملة لأكثر من 100 سيدة في قطاع غزة، وخلال جولة لمراسلة وطن برفقة العيادة، قدمت المساعدة لعشر حالات 80% منهم خدمة الكشف والصورة و50% منهم تم عمل فحص بول والتأكد من سلامتهم وإعطائهم الأدوية اللازمة لهم.

وعن اجراءات السلامة، قالت التيان "نستخدم كافة أساليب الوقاية أثناء عملنا حيث يتم التعقيم بعد كل حالة مباشرة، ويتم اعطاء السيدة كافة مستلزمات الوقاية من ارتداء الكمامة وتعقيم الأيدي وغطاء للحذاء، متمنين السلامة للجميع".

ووجهت التيان رسالتين الأولى للجهات المعنية مطالبة بتكرار مثل هذه المبادرة في كل الأماكن من قطاع غزة، وأخرى للنساء الحوامل بالاتصال على الرقم المجاني الخاص بلجان العمل الصحي عوضا عن الخروج من المنزل وحفاظا على سلامتهم.

 

معيقات الوصول

في سياق متصل، كشف ضابط الإسعاف الخاص بالعيادة المتنقلة نضال لبد عن المعيقات التي تواجههم أثناء عملهم، قائلا: الشوارع المغلقة بالسواتر لرملية والاسمنت أكثر ما يعيق وصولنا إلى الحالة ما يضطرنا إلى الالتفاف لمسافات كبيرة وهذا يضيع الوقت والجهد.

وقال لبد "أنا قائد الفريق المتنقل عبر سيارة الاسعاف المجهز بالأجهزة الطبية، كما أن الطاقم مكون من ثلاث أشخاص مختصين، طبيبة ومختصة مختبر وممرضة أخرى للمساعدة فيما أحرص أنا على سلامتهم طيلة فترة العمل".

 

 

متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟