أخبار » الأخبار الحكومية

خلال ورشة عمل بعنوان "الرصيف حق للمشاة"

"المواصلات" تناقش التعديات على الأرصفة وإعاقة المارة

18 كانون أول / أغسطس 2021 12:25

"المواصلات" تناقش التعديات على الأرصفة وإعاقة المارة

غزة- الرأي

نظمت الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية بوزارة النقل والمواصلات بغزة، ورشة عمل بعنوان" الرصيف حق للمشاة "، بمشاركة ممثلين عن نقابة مستوردي المركبات وجمعية تجار قطع غيار السيارات والعديد من التجار والإدارة العامة لهندسة المركبات بالوزارة .

حيث تم مناقشة التعدي على الأرصفة من قبل أصحاب معارض المركبات والورش الفنية وتجار قطع غيار المركبات.


وفي بداية اللقاء رحب أ. طلال القرشلي نائب مدير عام الإدارة العامة للهندسة والسلامة المرورية بالحضور، مؤكداً بأن هذه الورشة جاءت من أجل وضع حلول ومشاركة المؤسسات في التغلب على ظاهرة التعدي على الرصيف التي تعد من الظواهر السلبية التي يجب معالجتها وتشكل مظهر غير حضاري في قطاع غزة.


من جهتها تحدثت أ. نادية العالول من قسم التوعية المرورية حول الأضرار والتعديات التي تنشأ عن عرض المركبات وقطع الغيار على الأرصفة حيث يساهم هذا التعدي في إغلاق الرصيف ومنع الناس من المرور، مما يسبب أزمة سير فيضطر الناس إلى السير على الطريق بكثرة.


وتابعت أن هذا الأمر يسبب حوادث السيارات، وكثرة الشتائم من أصحاب السيارات، وانتشار الضوضاء (أصوات السيارات)، عدا عن استملاك بعض أصحاب المحال للرصيف الذي حو حق للجميع.


كما تطرقت العلول أيضًا إلى الحكم الشرعي في التعدي على الرصيف وبينت بأن القاعدة الشرعية تقول لا ضرر ولا ضرار وأن وضع البضاعة على الرصيف وإغلاقه يعتبر أذي للمواطنين، وذكرت أن المادة (249) من اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 5 لسنة 2000تنص على أنه لا يجوز لأحد أن يتسبب في إعاقة لحركة سير المشاة على الرصيف.


وأشاد م. ماجد غزال ممثل جمعية تجار قطع الغيار بأهمية موضوع الورشة وشكر الوزارة على الدعوة للمشاركة بهذه الورشة مؤكداً على حرصهم وتعاونهم لتحقيق هدف الورشة.


من جانبه أكد م. رامز حسونة ممثل نقابة مستوردي المركبات بأنه ضد كل مظاهر التعدي على الأرصفة وعدم احترام الطريق المخصصة لسير المواطنين وينبغي معالجة هذه الظاهرة السيئة من قبل بعض التجار الذين لا يحترمون حق المواطنين في السير على الأرصفة واقترح القيام بزيارة المعارض وتوجيه أصحابها والقيام بنظام المكافآت للتجار الملتزمين من خلال تخفيض رسوم الترخيص عليهم وعمل شهادات شكر وتقدير لهم وأن سيا


دوره أكد أ. بهاء الأغا نائب مدير عام هندسة المركبات بأن دوريات السلامة المرورية ستقوم بزيارة المعارض وتوجيه أصحابها بعدم وضع مركباتهم على الطريق واقترح وجود ممثلين من نقابة مستوردي المركبات وتجار قطع الغيار أثناء زيارتهم إضافة إلى عمل حملات توعوية في الإعلام بهذا الخصوص.


وفي نهاية اللقاء أكد أ. طلال القرشلي بأن هذه هي الورشة الأولى وسيتم عقد ورشة أخرى مع البلديات وشرطة المرور وأصحاب المحلات والبسطات من أجل مناقشة التعدي على الأرصفة معهم وذلك للخروج بتوصيات وحلول لهذه المشكلة.

4c0e1b77-fe26-4718-bdd0-939b0489a37f 1a93c256-ee9a-4ba4-9151-89ced1f19d45
متعلقات
انشر عبر
إستطلاع للرأي
جاري التصويت ...
ما رأيك في الإجراءات التي تتخذها الجهات الحكومية في غزة في مواجهة جائحة كورونا؟